Advertisements
Advertisements
الجمعة 14 مايو 2021...2 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

المنشآت السياحية تطالب بعودة «الشيشة» بضوابط صحية

أخبار مصر 39826_2
إيهاب عبد العال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

أكد إيهاب عبد العال عضو الجمعية العموميةلـ غرفة شركات السياحة، أن غياب مظاهر الاحتفال بأجواء رمضان لها تأثير كبير علي الفنادق بمحافظتي القاهرة والجيزة بشكل مباشر عكس نظيرتها بالمناطق السياحية مثل جنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة في تصريحات خاصة لـ « فيتو»، أن الفنادق المصرية تفقتد لروادها من المصريين والسائحين بسبب إجراءات مواجهة كورونا، وتحذيرات وجود موجة ثالثة للفيروس خلال الوقت الحالي مما ادي الي وجود حالة من الأحجام في نزول المصريين في الاستمتاع بالاجواء الرمضانية وتناول وجبات الإفطار والسحور في الفنادق.


الشيشة 
وأشار الي أن معدل الإقبال في المناطق المفتوحة تتراوح من ٥ الي ١٠٪ من الطاقة التشغيلية للمنشأة والمحددة ب ٥٠٪ وفقا لقرارات وزارة السياحة والآثار لإعادة تشغيل المنشآت الفندقية، مطالبا بالسماح بعودة بعض مظاهر الأجواء الرمضانية مثل " الشيشة" ولكن وفقاً لقواعد صحية تحفظ سلامة العاملين ورواد الفنادق من خطر إنتقال فيروس كورونا المستجد، خاصةً أنها تعتبر أحد أهم مظاهر الأجواء الرمضانية والتي يحرص النزلاء علي تناولها بين وجبتي الإفطار والسحور.

وقال عادل المصري رئيس غرفه المنشات السياحية، أن الغرفة طالبت وزارة السياحة والآثار بتعديل مواعيد اغلاق المنشآت السياحية من المطاعم والكافتيريات الحاصلة على تراخيص من وزارة السياحة والآثار الإغلاق في الـ ٣ فجراً بدلا من الـ١١ مساء حتي تتمكن تلك المنشآت من تقديم وجبات السحور.

ارتفاع إصابات كورونا

وأضاف رئيس غرفة المنشآت السياحية في تصريحات خاصة ل «فيتو»، أن ارتفاع أعداد إصابات كورونا اليومية كان السبب الرئيسي في عدم البت في الطلب خاصة أن صحة المواطن المصري هي الشغل الشاغل للحكومة المصرية في المقام الأول.

إجراءات مواجهة كورونا


وأشار الي أنه تم التنبيه علي المنشآت السياحية البالغ عددها ١٤٠٠ منشأة حاصلة علي تراخيص من وزارة السياحة والآثار بالالتزام بتعليمات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والخاصة بالالتزام بنسب التشغيل المقررة ب ٥٠٪ من الطاقة الاستيعابية، وعدم تقديم الشيشية والتباعد الاجتماعي في المقاعد علي الطاولات والكراسي، وإلزام طاقم العمل بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل واستخدام المطهرات والالتزام بمواعيد الفتح والاغلاق.

عقوبات إجراءات مواجهة كورونا

وأشار إلي أن المنشأت السياحية حريصة علي الالتزام بتلك التعليمات حفاظا علي اطقم العمل الموجودة به، وروادها من للمواطنين ومستقبل المنشاة حتي لا تتعرض المنشاة، خاصة أن عقوبات مخالفة تلك التعليمات واضحة وتتمثل في الإغلاق لمدة 7 ايام بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى ٤ آلاف جنيه، ويتم مضاعفاتها في حال تكرار المخالفة .

أرسلت غرفة المنشآت السياحية في جنوب الصعيد استغاثة الى مجلس الوزراء لمد مواعيد المنشات السياحية إلى الثالثة فجراً بدلاً من الحادية عشرة مساء حتي تستطيع المنشآت تقديم وجبات السحور لروادها.


أكد زيدان بسطاوي رئيس غرفة المنشآت السياحية بجنوب الصعيد، أن أكثر من ٢٥٠٠ عامل يعملون مباشرة بالمنشأت السياحية بالإضافة إلي العمالة غير المباشرة في انتظار قرار مد مواعيد عمل المنشآت السياحية حتي تتمكن تلك المنشآت من تقديم وجبات السحور، مشيرا إلى أن مواعيد العمل الحاليه لا تتعدى 10% من الطاقة التشغيلية للمنشآت السياحية . 


وجبات السحور

وأوضح رئيس غرفه المنشات السياحية بجنوب الصعيد، أن المنشأت السياحية تخسر تقديم وجبات السحور بسبب أصرار وزاره السياحة على العمل بالمواعيد الشتوية والإغلاق قبل 4 ساعات من أذان الفجر، ومو ما يعني غياب المنشأت السياحية عن تقديم وجبات السحور، حيث يقصر عمل المنشآت السياحية «المطاعم والكافتيريات» علي العمل خلال شهر رمضان في تقديم وجبتي الإفطار والسحور.


المنشآت الفندقية

وطالب بضرورة مساواة المنشآت السياحية خارج المنشآت الفندقية مع نظيرتها داخل المنشآت الفندقية، خاصةً أن مطاعم وكافتيريات التابعة للمنشآت الفندقية تعمل علي مدار ال 24 ساعة، بالإضافة إلي اختلاف نسب التشغيل مما يكبد المنشآت السياحية الموجودة خارج المنشآت الفندقية خسائر كبيرة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements