رئيس التحرير
عصام كامل

المفتي: أضع أموالي في البنوك وإذا اضطررت إلى الاقتراض سأذهب للبنك

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
أكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، أنه يضع أمواله في البنوك وإذا اضطر إلى الاقتراض وسدت أمامه الأبواب سيذهب إلى البنك.


وأوضح خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد" أن فوائد البنوك قائمة على دراسات طويلة ومعقدة ويجوز شرعًا استثمار المسلم أمواله في البنوك.

وأضاف: وضع المسلم أمواله في البنوك حلال وجائز شرعًا، كما أن 
اللجوء للتمويل من البنوك حلال أيضًا ولكن يجب عدم اللجوء إلى الاقتراض من البنوك إلا إذا سدت أمامنا كل الطرق.

وفي نفس اللقاء التليفزيوني قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن المستغل لحاجة الناس بأخذ أموالهم سارق، لافتًا إلى أن فوائد البنوك قائمة على دراسات طويلة ومعقدة ولكنها في نفس الوقت تحمي أموال الناس.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد" أن الإسلام قصد إلى الحفاظ على خمسة أمور أساسية هي عماد المجتمع من بينها حفظ المال.

وأكد أن المال يحتل جزءًا هامًا في منظومة مقاصد الشريعة، والإسلام قصد إلى حفظ المال ممزوجا بأبعاد مختلفة من الإيمان والحياة.

وأشار إلى أن كثرة القضايا المنظورة أمام المحاكم نتيجة ابتعاد الجانب الأخلاقي عن المعاملات المالية، مشددًا على أن المسلم في كل تصرفاته المالية يجب أن يكون ملتزمًا بقضية الحلال والحرام.

وأضاف: "المستريح يبيع الوهم والكذب ولا ينطلق من قاعدة الكسب الحلال ولا يقوم بمشروعات ولكن يأخذ من مال هذا ويعطيه لذلك"، مشيرًا إلى أن الدراسات التي أجريت وحددت على أساسها قائدة البنوك قائمة على عوامل عديدة وليست عشوائية.

وأوضح أن استثمار الأموال يجب أن يكون آمنا في ظل قوانين منظمة. 

الجريدة الرسمية