رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الكهرباء: مصر ستكون مركزا محوريا لتبادل الطاقة بين أوروبا وأفريقيا

شبكات الكهرباء
شبكات الكهرباء
Advertisements
أكد أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه من المتوقع وصول حجم مشاركة مصر فى الطاقة المتجددة فى عام 2032 إلى 42%، مقابل 20% حاليا.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية "صدي البلد"، أنه سيتم نقل الكهرباء بين مصر لأوروبا عن طريق اليونان، من خلال كابل بحري، مشيرا إلى أن الدولة تدرس المشروع وخلال أيام قريبة سيكون هناك خطوات إيجابية لتنفيذ ذلك.



طاقات متجددة

وأوضح أن مصر وأفريقيا يمتلكان طاقات كبيرة جدا من الطاقات المتجددة سواء من الشمس أو الرياح أو المياه، وأوروبا مهتمة للحصول على هذه الطاقات، مؤكدا أن مصر ستكون مركز محوري لتبادل الطاقة بين أوروبا وأفريقيا، وأن زيارة رئيس وزراء اليونان اليوم لمصر مهمة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

احتياطي من الكهرباء

وأشار إلى أن مصر لديها احتياطي من الكهرباء كبير يتخطي 25%، موضحا أن هناك عدد من مشروعات الربط مع العديد من الدول منها السعودية والأردن وغيرها، بالأضافة إلى أن شبكات الكهرباء المصرية قوية جدا وتحظي باهتمام أوروبا.


وشهد لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان التباحث حول سبل تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، حيث تم التوافق حول أهمية العمل على تدعيم الروابط الثقافية المشتركة لإلقاء الضوء على عراقة العلاقات بين الدولتين.


بالإضافة إلى تأكيد الجانبين على أهمية استمرار تعزيز التعاون مصر واليونان، خاصةً في مجالات الربط الكهربائي والتبادل التجاري والسياحة، لا سيما في ظل ما يشهده العالم من أضرار اقتصادية بسبب جائحة كورونا، ومن ثم ضرورة تضافر الجهود لمواجهة التداعيات السلبية لهذه الجائحة على شتى الأصعدة.


واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية