رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العلوم الفلكية: انعدام الجاذبية على كوكب الأرض 4 يناير أكذوبة



قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمى إن ما تردد عن ظاهرة انعدام الجاذبية على كوكب الأرض يوم 4 يناير، في تمام الساعة 19:47 مجرد شائعة.


وأشار إلى أن موقع "روسيا اليوم" أعلن أنها فرصة للتحليق في الهواء نتيجة انعدام جاذبية الأرض لمدة ثلاث ثوان كاملة لاصطفاف كوكبي المشترى وبلوتو في خط واحد".

وأضاف تادرس في تصريحات صحفية أن انعدام الجاذبية بسبب اصطفاف كوكبي المشتري وبلوتو خبر مغلوط تماما لأن اصطفاف الكواكب يحدث كثيرا، وهناك اصطفاف لكواكب عطارد والزهرة والمريخ، ولكنها لا تؤثر على الأرض بهذا الشكل الموصوف، لأنها تبعد ملايين الكيلو مترات عن سطح الأرض فلا يظهر تأثيرها أبدا علينا.

وتابع أنه من المعروف أن أقوى تأثير جذبي يتم على الأرض يأتي من القمر والشمس وهما أقرب الأجرام السماوية إلينا، فيظهر تأثير جذب القمر علينا في ظاهرة المد والجذر التي تكون أقصاها عندما يكون القمر محاقا وعندما يكون بدرا وذلك لاصطفافه مع الشمس باتجاه الأرض، وينتج عن هذا جذب الماء وارتفاعه مسببا ظاهرة المد والجذر على الأرض ولا نشعر نحن البشر بأي نوع من الطوفان أو انعدام الجاذبية.
Advertisements
الجريدة الرسمية