رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصور الأولى للحظة وصول أشرف السعد إلى مطار القاهرة

لحظة وصول أشرف السعد
لحظة وصول أشرف السعد مطار القاهرة
خرج رجل الأعمال أشرف السعد، من صالة الوصول بمطار القاهرة الدولي، بعد وصوله على متن طائرة مصر للطيران القادمة من لندن، بعد غياب أكثر من 25 عامًا عن مصر، حيث غادر مصر عام 1995 في رحلة علاجية، لكنه أقام في لندن، ليقرر عودته لمصر مرة أخرى. 



وتم إنهاء إجراءات الوصول عبر صالة 3 بمطار القاهرة بعد التحقيق معه لمدة ٤ ساعات، وجار استكمال إجراءات الخروج.

وكتب أشرف السعد تغريدة على تويتر: "بعد أكثر من ربع قرن غياب عن بلدي مصر، وكان غيابا جسديا فقط وبقيت روحي فى مصر بعد كل هذه السنين أعود اليوم إلى مصر".

فرض الحراسة 
كانت الحكومة المصرية فرضت الحراسة على ممتلكات أشرف السعد لمدة 15 عامًا، وكان أحد أعضاء جبهة إنقاذ مصر قبل ثورة 25 يناير، حيث كان أحد معارضي نظام الرئيس مبارك، لكنه انسحب من الجبهة بعد 24 ساعة من انضمامه لها.


وبدأ أشرف السعد حياته بتجارة العملة، وأسس شركة السعد للاستثمار وتوظيف الأموال في فبراير من العام 1991، لكنه اتهم في عدة قضايا بالنصب، وغادر مصر إلى فرنسا بحجة العلاج، وبعد سفره بثلاثة أشهر صدر قرار بوضع اسمه على قوائم الممنوعين من السفر. 

الحكم بالسجن
وحكم عليه بالسجن لمدة سنتين بتهمة إصدار شيك بدون رصيد، وفي يناير من العام 1993، عاد فجأة وأحيل إلى محكمة الجنايات لعدم إعادته 188 مليون جنيه للمودعين، بالإضافة إلى عدة اتهامات أخرى.

إنهاء الحراسة
عام 2009 صدر حكم بإنهاء الحراسة وإعادة ما تبقى من ممتلكاته، وفي مايو 2004 رفع السعد دعوى قضائية في المملكة المتحدة ضد الحكومة وطالبها بدفع 60 مليون دولار أمريكي له كتعويض بسبب إجباره على بيع ما يملكه من شركات ومصانع خلال فترة توفيق أوضاعه مع الأشخاص المودعين.


منذ العام 2009، بدأ السعد يظهر على قناة المستقلة ليتكلم حول مسيرته في توظيف الأموال ولنفي الاتهامات الموجهة له، وفي العام 2012 أصدر كتابًا بعنوان "الصابئة والسعد: قصة الصعود والنجاح.. واغتيال الحلم"، الكتاب يتحدث عن علاقته بالرئيس المصري السابق حسني مبارك ومسئولين في النظام السابق.

تويتر وأشرف السعد
كان أشرف السعد دائم التغريد على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكان من الداعمين للرئيس السيسي ضد جماعة الإخوان الإرهابية، وطالب بمعاقبتهم على ما ما قاموا به في مصر، ويعاني السعد من بعض الأمراض، وفي عام 2020 أجرى عددًا من الفحصات والعمليات في لندن، ومنها عملية في القلب.
Advertisements
الجريدة الرسمية