رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: ٢٧ مركزا لعلاج مرضى الإيدز في المحافظات

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 قال الدكتور علاء حشيش مسئول مكافحة الأمراض المعدية بمنظمة الصحة العالمية إن آخر دليل بروتوكول علاجي لفيروس الإيدز كان في عام  ٢٠١٥ ويستهدف  البروتوكول العلاجي  المحدث ٢٠٢٠ ليكون وسيلة للقضاء علي الإيدز في ٢٠٣٠.


وأكد خلال كلمته في الجلسة النقاشية للأطباء " الويبينار"  الذي نظمته وزارة الصحة اليوم لتدريب الأطباء علي البروتوكول العلاجي المحدث أن مصر اتخذت خطوات للقضاء علي المرض منها تقليل مخاطر منع انتقال المرض من الأم للجنين، وحاليا يوجد ٢٧ مركز علاج في كل مصر والمريض لا يتكبد تعب الانتقال بين المحافظات. 

وأشار الي جودة الخدمة الطبية المقدمة للمتعايشين مع مرض نقض المناعة البشرية لافتا إلي أنه سيتم توزيع الدليل  في كل مراكز العلاج .

فيما قال الدكتور وليد كمال مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالإيدز في مصر إن مصر نجحت في عدم توقف العلاج لمرضى الإيدز خلال أزمة كورونا.

وأشار إلي أن الدليل المحدث لبروتوكول علاج الإيدز يستهدف توسع أنشطة رفع الوعي والتوسع في مراكز فحص المشورة للمرضي وكذلك توفير الفحص للسيدات للكشف عن الإيدز.

فيما كشفت وزارة الصحة عن طرق انتقال فيروس الإيدز بين البشر حيث يوجد طرق محددة لانتقال المرض حذرت منها مؤكدة علي ضرورة الحرص علي تفاديها و تجنبها في اليوم العالمي للاحتفال بمرض الإيدز

وتشمل طرق انتقال الفيروس :
١- نقل الدم الملوث او مشتقاته بالفيروس المسبب للإيدز
٢-العلاقة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس
٣-المشاركة في استعمال أدوات الحقن مع شخص مصاب بالفيروس
٤- من الام المصابة للجنين أثناء الحمل أو الولادة أو من خلال الرضاعة الطبيعية

ووجهت وزارة الصحة مجموعة من النصائح للحماية من عدوى فيروس الايدز وتشمل:

١-من الممكن أن تنجب الأم المصابة بفيروس الإيدز طفل غير مصاب بشرط الالتزام بطرق الحماية ومكافحة العدوى من الام المصابة للجنين مع طبيب متخصص

٢-الامتناع عن مشاركة الإبر والسرنجات و الأدوات الثاقبة للجلد مع شخص اخر

٣- الالتزام بالسلوكيات والعلاقات الآمنة

٤- التعرف على طرق نقل العدوى وهي سوائل الجسم
Advertisements
الجريدة الرسمية