Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصحة تكشف حقيقة إصابة مواطنين بجلطات بعد تلقي لقاح كورونا

أخبار مصر 1285303_0
الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة: إن هناك زيادة في إصابات كورونا خاصة بالنسبة للعائلات لذلك يجب تشديد الإجراءات الوقائية داخل وخارج المنزل.


أعراض البرد
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "أي حد عنده أعراض البرد يعتبر نفسه مصابًا بكورونا، ويعزل نفسه عن الأسرة لتجنب انتشار الإصابات داخل العائلة".

زيادة الإصابات
ولفت إلى أن هناك زيادة بسيطة في أعداد المرضى المصابين بكورونا الذين يتلقون العلاج داخل المستشفيات، ولكن لا تزال هناك أماكن لاستقبال الحالات.

تطعيم كورونا
وتابع: "كل من هو فوق سن الـ18 سنة والسيدات غير الحوامل يجب عليهم تسجيل بياناتهم في موقع تسجيل الحصول على اللقاح".

نسبة الإصابة بالتجلطات
وأكد أن نسبة الإصابة بتجلطات عقب الحصول على لقاح أسترازينيكا تصل إلى 2 في المليون، مؤكدًا: "لم نرصد أي حالات أصيبت بتجلطات في الجسم عقب حصولها على لقاح كورونا".

أدوية السيولة
ولفت إلى أن لقاح كورونا آمن تمامًا، ولكن لا يجب الحصول على أدوية السيولة بجانب التطعيم لأنها تزيد نسبة التجلطات في الجسم.

أمان وفعالية اللقاحات
وأكد أن جميع اللقاحات المضادة لكورونا الموجودة في مصر آمنة وفعالة تمامًا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 600 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 159054 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 801 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 43 حالة جديدة.

وقال "مجاهد": إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس السبت، هو 209677 من ضمنهم 159054 حالة تم شفاؤها، و12405 حالات وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: 
نسخة أندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة أيفون
https://apple.co/3gURgYJ


Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements