رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة: تطعيم نصف مليون مواطن بلقاح كورونا قبل نهاية مارس الجاري

وزيرة الصحة الدكتورة
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إنه سيتم تطعيم 500 ألف شخص من الذين قاموا بتسجيل بياناتهم للحصول على لقاح كورونا قبل نهاية الشهر الجاري.


أمان اللقاحات


وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم" أن جميع اللقاحات التي طرحها عالميًا آمنة وفعالة.

آثار جانبية للقاحات


وأوضحت: أنه حتى الآن لم يرصد أي آثار جانبية خطيرة بعد حصول أي مواطن علي تطعيم لقاح كورونا.

تحور فيروس كورونا


ولفتت إلى أن تحور فيروس كورونا أمر وارد الفترة المقبلة، وهو ما قد يتسبب في عدم فعالية تحليل المسحة في اكتشاف إيجابية الشخص المصاب، الأمر الذي يتطلب تحديث التحاليل لمواكبة التحورات المقبلة.

وعقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا، اليوم السبت، مع قيادات الوزارة، ووكلاء وزارة الصحة بجميع محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل بالمستشفيات وحصول الفئات المستحقة على لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر تقنية "الكول كونفرانس".

الأمراض المزمنة


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة تابعت سير عملية حصول الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن على لقاح فيروس كورونا، كما راجعت شحنات اللقاحات التي يتم توزيعها على المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات وذلك بعد إجراء التحاليل اللازمة لها بمعامل هيئة الدواء المصرية.

وأضاف مجاهد أن الوزيرة وجهت بالتوسع في المراكز المخصصة لتلقي لقاح فيروس كورونا بالمحافظات التي بها معدلات تسجيل عالية من قبل المواطنين على الموقع الإلكتروني للحصول على اللقاح، مؤكدة أنه من المستهدف تطعيم 250 ألف من الأطقم الطبية والمواطنين من الفئات المستحقة بنهاية الأسبوع الجاري.

أفضل خدمة طبية


وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة راجعت خلال الاجتماع التقرير اليومي الذي يتم إعداده من قبل جميع المستشفيات المخصصة لاستقبال مرضى فيروس كورونا على مستوى الجمهورية، لمتابعة سير العمل بها والاطمئان على تقديم الخدمة أفضل خدمة طبية للمرضى.

وأوضح أن التقرير يشمل متابعة توافر الأكسجين الطبي والمتوسط اليومي للاستخدام، وكفاءة عمل شبكات الغازات وتدريب الأطقم الطبية على عملية إمداد المرضى بالأكسجين الطبي طبقًا للممارسات الإكلينيكية لبروتوكولات العلاج.

وتابع مجاهد أن التقرير يشمل أيضًا توافر مخزون كافِ من جميع الأدوية بما فيها أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا، وكذلك المستلزمات الوقائية، وسلامة جميع أجهزة الإلكتروميكانيك بالمستشفيات، وتدريب الأطقم الطبية على بروتوكولات التشخيص والعلاج للمرضى، بالإضافة إلى  الحالة الصحية للمرضى المتواجدين بالرعايات المركزة وأجهزة التنفس الصناعي، وأسباب الوفيات، فضلاً عن متابعة حالات المرضى بالعزل المنزلي وما يتم تحويله إلى المستشفيات وحالتهم الصحية.

وذكر مجاهد أن الوزيرة شددت على أهمية التطبيق الكامل لجميع نظم الصحة والسلامة المهنية بكافة المستشفيات من خلال الصيانة الدورية لجميع المعدات والأجهزة أهمها طفايات الحريق والمصاعد الكهربائية، مما يساهم في تعزيز كفاءة العمل، والحفاظ على صحة وسلامة العاملين والمرضى بالمستشفيات.
Advertisements
الجريدة الرسمية