رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة تحذر من تناول «الفنكوش» لخطورته على الصحة العامة

الدكتورة مها الرباط
الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة


تقدمت الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان، ببلاغ للنائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بعد إيقاف ترخيص مستحضر "الفنكوش".

وكان معهد التغذية أوقف المستحضر، نظرًا للغش التجاري به، وتعريض حياة المواطنين للخطر؛ وتم بعده إرسال منشور لجميع المحافظات لسحب المنتج من الأسواق وإخطار جهاز حماية المستهلك، وإبلاغ مباحث التموين لضبط المنتج والتحري لمعرفة مصادر الإنتاج. 

وأشارت الرباط إلى أنه تبين خلال التفتيش وجود حلوى بطعم الشيكولاته يتم تداولها بالأسواق تحت الاسم التجاري "Top Cal - الفنكوش" مجهولة المصدر؛ وبتحليل المنتج بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية التابعة لوزارة الصحة والسكان تبين أنها تحتوي على مواد شديدة الخطورة -غير مصرح بتداولها أو تناولها على هذه الصورة- مما يعرض المواطنين بجميع فئاتهم وأعمارهم لخطر مباشر على حياتهم في حالة تناولهم هذا المنتج.

وذلك في إطار الجهود المنتظمة التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان لضمان سلامة الغذاء حرصًا على صحة المواطنين، فقد تم تنفيذ حملات مركزية من الإدارة العامة لمراقبة الأغذية للتفتيش على بعض المنتجات المتداولة بالأسواق والتي تحمل أسماء تجارية خاصة ببعض المصانع. 

وتهيب وزارة الصحة والسكان بجميع المواطنين أن يتوقفوا عن شراء أو استهلاك هذا المنتج وكذلك الإبلاغ عن أي حالات للاتجار فيه.
الجريدة الرسمية