رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تبدأ إجراء الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب

وزارة الصحة
وزارة الصحة
بدأت اليوم السبت وزارة الصحة والسكان عقد الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب لأول مرة في مصر.

وكشفت وزارة الصحة عن تفاصيل شروط إجراء الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة مهنة الطب. 


وقالت الوزارة إنه يشترط للقيد لأول مرة في سجلات وزارة الصحة، أن يجتاز الطبيب الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة وأن يتم القيد لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمدد مماثلة طبقًا للقانون رقم 153 لسنة 2019
 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد المستشار الاعلامي لوزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي أنه تم اعتماد اجتياز الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة للأطباء للتأكد من أن خريجي كليات الطب في مصر مؤهلون بالفعل لبدء ممارسة مهنة الطب وللتأكد من حصولهم على التدريب المناسب قبل الحصول على ترخيص مزاولة الطب في مصر.

وأضاف أن الامتحان موحد على مستوى الجمهورية بترتيب مختلف للأسئلة خاصة بكل طبيب، بما يضمن المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص. 

وأكد مجاهد أنه تقرر عقد الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب في شهر فبراير 2021، أيام 6 و13 و20، وسيعقد في يوم واحد بجلسة واحدة لكل متقدم، ومدته 3 ساعات.

وأشار إلى أنه يمكن للطالب دخول الامتحان 3 مرات، وتحسب له المرة التي نجح فيها، بشرط أن يحصل على نسبة نجاح ٥٠٪ كما يتكون الامتحان من أسئلة الاختيار من متعدد، حيث يختار مقدم الطلب أفضل إجابة من بين خمسة.
 
وتابع مجاهد أنه في حالة رسوب الطالب في دور فبراير يتم إعادة الامتحان مرة أخرى في شهر سبتمبر، ويسدد الطالب رسوم دخول الامتحان مرة واحدة فقط للدور الواحد إلكترونيًا على المنصة الإلكترونية للامتحان القومي لمزاوله مهنة الطب.

وللدخول على المنصة من هنا


وكشف عن ٤ قواعد لاجتياز الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة مهنة الطب تشمل:
 
1- لن يتمكن الطالب من الحصول على ترخيص ممارسة مهنة الطب في مصر حتى يجتاز الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب.

٢- يكون الحد الأدني لاجتياز الامتحان بتحقيق درجة 50%.
 
٣- تحدد نتيجه الامتحان؛ إما بالنجاح أو الرسوب.
 
  
وأوضح أن هناك شروطا للتقدم للامتحان القومي لتأهيل لمزاولة مهنة الطب.. منها:

١- يحق لكل طبيب مصري لم يحصل على الترخيص أن يتقدم للامتحان، بدءًا من خريجي دفعة ديسمبر (الدور الأول) 2019، سواء درس الطبيب داخل أو خارج مصر، شرط أن يكون قد أنهى فترة امتيازه وتدريبه.
 
٢- التقدم للامتحان واجتيازه بنجاح هو شرط من شروط الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، ويكون استيفاء باقي الشروط طبقًا لمتطلبات إدارة التراخيص الطبية.
 
 
أما عن أماكن إجراء الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة مهنة الطب، فأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الامتحان "On Line" من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط.. وفي حالة الأطباء ذوي الاحتياجات الخاصة المتقدمين للامتحان يتم إبلاغ اللجنة الإدارية للامتحان عن هذا الاحتياج قبلها بفترة أسبوعين على الأقل قبل موعد عقد الامتحان.
Advertisements
الجريدة الرسمية