Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصحة: بدء تجربة اللقاح الصيني لكورونا على 45 ألف متطوع من الأصحاء | فيديو

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشارة الصحة للبحوث والتنمية الصحية، إنه تم البدء في تجربة اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا على 45 ألف متطوع من الأصحاء.


وأوضحت خلال حديثها بقناة "إم بي سي مصر" أنه سيتم تخصيص موقع لتسجيل المتطوعين الأصحاء الراغبين في تجربة اللقاح الصيني عليهم.


ولفتت إلى أن هناك 9 شروط للتطوع في عملية التجارب السريرية للقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا ومنها أن لا يقل السن عن 18 عامًا وأن تكون الحالة الصحية العامة جيدة وعدم وجود تاريخ سابق لأمراض المناعة والسرطان والتجلطات.

واستقبل مركز إجراء التجارب في فاكسيرا 5 متطوعين للتجريب سريريا على لقاحات كورونا.

فيما كشفت وزارة الصحة عن الخطوات التي سيمر بها المتطوع خلال التجربة وتشمل:

 

١- يبدأ بتسجيل البيانات الشخصية والصحية بطريقة مميكنة.

٢- يتسلم الملف الخاص بالمتطوع والذى يحتوي على كل البيانات الطبية وكذلك نموذج للموافقة على مشاركته المستنيرة.

٣- يدخل غرفة الاستشارات والتي سيتم فيها توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة السريرية ومتطلباتها.

٤- يقوم المتطوع بالتوقيع على نموذج (للموافقة المستنيرة) حال موافقته على المشاركة، وذلك بعد جلسة مع متخصص مدرب لإطلاعه على كافة المعلومات.


٥-يتم فحص المتطوع إكلينيكيا وتسجيل جميع الوظائف الحيوية والتي يتم التأكد داخلها من ملاءمته الصحية والشخصية لجميع متطلبات المشاركة.

٦- يتم سحب عينات الدم لدراسة حالته المناعية الحالية قبل إجراء الدراسة والتى يتم مقارنتها بحالته بعد إجراء الدراسة ويتم أخذ مسحة pcr للتأكد من عدم إصابته بالفيروس .

٧-يتم إعطاؤه الجرعة الأولى من اللقاح بمرافقة متخصص، ثم ينتقل إلى غرفة الملاحظة حيث يتم ملاحظة المتطوع لمدة ٣٠ دقيقة قبل مغادرته بعد الاطمئنان عليه وإبلاغه بمواعيد المتابعة.

٨- تتم متابعة المتطوع من خلال كارت متابعة يحتوى على مواعيد الزيارات للمركز ورقم الهاتف الذى سيتواصل معه المتطوع .

ويحتوي الموقع على الشروط الواجب توافرها للمتطوع للمشاركة في التجربة، من خلال 3 مراكز تشمل "الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، ومستشفى صدر العباسية ومعهد الكبد".
 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements