رئيس التحرير
عصام كامل

«الشعبية للدفاع عن الآثار»: أزمة تنتظر نقل المحتويات للمتحف الكبير

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

أكدت الجبهة الشعبية للدفاع عن الآثار، أن هناك مشكلة كبيرة تهدد عملية نقل الآثار للمتحف الكبير بعد انتهاء عقد نقل وتغليف الآثار بمنحة قبل منظمة "الجايكا" اليابانية في آخر شهر يونيو الجاري.


وتساءل أسامة كرار، المنسق العام للجبهة الشعبية للدفاع عن الآثار في تصريحات خاصة، عن من سيقوم بتمويل نقل الآثار بعد ذلك انتهاء عقد "الجايكا؟"، وهل الوزارة التي تعاني من قلة الإيرادات هي من ستقوم بعملية النقل أم ستقوم "الآثار" بمحاولة تجديد التعاقد مع "الجايكا"؟ التي تقوم بذلك العمل التطوعي حبا في الآثار المصرية وتعاونا من قبل دولة صديقه مثل اليابان- حسب تعبيره.

وأوضح كرار أن وزارة الآثار تنكر مجهودات منظمة "الجايكا" في بياناتها الإعلامية ولا تذكر اسمها على الإطلاق ومجهودها التطوعى في عمليات نقل وتغليف الآثار.

ومن جانبه قال الدكتور طارق سيد توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، إن الوزارة بصدد تجديد الاتفاق مع منظمة "الجايكا" لمدة 3 سنوات لدعم عملية نقل وتغليف القطع ذات الحالة السيئة والترميم الأولى للآثار التي تحتاج إلى ترميم، مشيرا إلى أن الوزارة كانت قد عقدت اتفاقية مع "الجايكا" لدعم عمليات لنقل وتغليف الآثار لمدة 6 شهور تنتهى آخر يونيو الجارى.

وأكد توفيق في تصريحات خاصة، أن الوزارة تقدر مجهودات منظمة "الجايكا" وتعاون الجانب اليابانى بشكل كامل مع مصر في دعم عمليات نقل وتغليف الآثار ولا تنكر دعمها لوزارة الآثار المصرية على الإطلاق، مشيرًا إلى التعاون الوثيق بين الجانبين المصرى واليابانى.
الجريدة الرسمية