Advertisements
Advertisements
الإثنين 10 مايو 2021...28 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«السيسي» يشارك في الجلسة المغلقة لمناقشة قضايا أفريقيا الإستراتيجية

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي حاليا في أعمال القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين في العاصمة الرواندية كيجالى، حيث يحضر جلسة مغلقة تهدف إلى مناقشة القضايا الإستراتيجية.

وتأتي مشاركة الرئيس بالقمة الأفريقية في رواندا، في إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الأفريقي المشترك، وتطوير علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية، إيمانًا منها بوحدة المصير، وضرورة العمل على تضافر جهود دول القارة من أجل دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يلبي طموحات الشعوب الأفريقية، فضلًا عن تعزيز الجهود لتحقيق السلام والاستقرار وتسوية المنازعات القائمة بعدد من الدول الأفريقية.

وتتمثل أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية في مناقشة خطط التكامل والاندماج الأفريقي، والعمل على الانتهاء من المفاوضات الخاصة باتفاقية إنشاء منطقة التجارة الحرة الأفريقية، فضلًا عن موضوعي إصلاح مجلس الأمن وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ومن المنتظر أن يشارك السيسي في الجلسة المغلقة، التي يعقدها رؤساء الدول والحكومات قبل الافتتاح الرسمي لأعمال القمة لمناقشة هذه الموضوعات.

ومن المقرر أن تناقش القمة الأفريقية كذلك موضوعات تمكين المرأة الأفريقية والعمل على النهوض بأحوالها، لاسيما أن قمة كيجالي تُعقد تحت شعار «العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع التركيز بصفة خاصة على حقوق المرأة»، وذلك احتفاء بالذكرى الثلاثين لدخول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب حيز النفاذ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements