رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسي يستعرض الجهود المصرية بمبادرة الطاقة الجديدة لأفريقيا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

يرأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة الخاصة بالمناخ على هامش اجتماعات الدورة الــ٧١ للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستناقش نتائج مؤتمر أطراف اتفاقية باريس حول تغير المناخ، فضلًا عن التحضير للدورة القادمة للمؤتمر التي ستعقد في مراكش خلال شهر نوفمبر 2016.


ومن المقرر أن يستعرض الرئيس السيسي ما قامت به مصر فيما يتعلق بمبادرة الطاقة الجديدة والمتجددة لأفريقيا وخطط تفعيل هذه المبادرة.

وشارك الرئيس السيسي مساء أمس الثلاثاء، في الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لمتابعة تنفيذ المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وممثلين عن مؤسسات التمويل الدولية.

وشارك الرئيس السيسي في رئاسة الاجتماع بصفته رئيس لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، حيث كان قد أطلق المبادرة العام الماضي خلال قمة تغير المناخ في باريس سعيًا لدعم قدرات الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة المتوافرة في القارة، حيث من المستهدف الانتهاء من مشروعات لتوليد أكثر من 10 جيجاوات بحلول عام 2020، والوصول إلى توليد 300 جيجاوات إضافية بحلول عام 2030.

وألقى الرئيس بيانًا خلال الاجتماع أكد فيه أن التوجه نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة لا يسهم فقط في تحقيق التنمية المستدامة بل يدعم أيضا جهود تحقيق أمن الطاقة ويدعم الجهد الدولي لاحتواء الآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ خاصة في ظل الانخفاض الملموس في تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة وبصفة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بما يحقق استفادة القارة الأفريقية من مصادرها الطبيعية لتحقيق رفاهية الشعوب الأفريقية.

وشدد الرئيس في كلمته على أهمية تأسيس المبادرات المختلفة في مجال الطاقة المتجددة على قواعد رئيسية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول القارة وتنسيق الجهود على مختلف المستويات بشكل يتفادى التضارب والازدواجية ويدعم جهود التكامل، ويحقق الفائدة المشتركة للجميع، ويتجنب الإضرار بالدول والشعوب باعتبارها من القواعد الحاكمة لاختيار مشروعات المبادرة وفقًا لما تم اعتماده خلال القمة الأفريقية في يناير الماضي.

وأشاد الرئيس في كلمته بالتعهدات المالية التي قدمتها فرنسا وعدد من الدول المانحة لدعم المبادرة، كما أكد التزام مصر بالاستمرار في تقديم الدعم السياسي والفني المطلوب للانتهاء من تفعيل المبادرة، بما يراعي الأولويات الأفريقية.

وأعرب الرئيس الفرنسي ورؤساء الدول والحكومات الأفريقية الذين شاركوا في الاجتماع عن تقديرهم للدور الذي قام به الرئيس السيسي في إعداد المبادرة وإطلاقها خلال مؤتمر باريس، فضلًا عن حرصه على متابعة عملية تفعيل المبادرة، علمًا بأنه قد تم اعتماد المرحلة الأولى من المبادرة والتي تشمل 40 مشروعًا لتوليد الطاقة المتجددة بما فيها الطاقة الشمسية يتم تمويلها مبدئيًا من قبل بنك التنمية الأفريقي.
Advertisements
الجريدة الرسمية