رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«السيسي» يبحث مع نظيره الغاني تطوير التعاون التجاري والاقتصادي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي والوفد المصاحب له

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم رئيس غانا جون مهاما على هامش اجتماعات القمة الأفريقية المُنعقدة في كيجالي.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس أشاد خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين، والتي تعود لحقبة الخمسينيات، معربًا عن تطلع مصر للبناء على هذه القاعدة الصلبة لتطوير العلاقات الثنائية، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية.


كما أكد الرئيس على أهمية الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة عقب الانتهاء من إجراء الانتخابات في غانا في شهر نوفمبر القادم للنظر في سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات، فضلًا عن تشجيع الشركات المصرية على مواصلة المساهمة في جهود التنمية التي تقوم بها حكومة غانا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس مهاما أكد حرص بلاده على تطوير العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، والتي أرساها الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس نكروما، معربًا عن تطلعه لتطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ليتناسب مع عُمق وتميز العلاقات السياسية بين البلدين. كما أشاد الرئيس مهاما بعمل الشركات المصرية في غانا في قطاعات التشييد، والبناء، والطاقة، والتعدين، مشيرًا إلى تطلعه لزيادة الاستثمارات المصرية في غانا، كما عبر رئيس غانا عن تقديره لبرامج الدعم الفني وبناء القدرات التي تقدمها مصر لأبناء بلاده، فضلًا عن الدعم المُقدم من مصر في المجال الطبي من خلال إرسال قوافل طبية مصرية، مؤكدًا حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات المصرية في هذه المجالات.

وأشاد الرئيس مهاما بالدور الهام الذي يقوم به الأزهر الشريف في تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين ونشر تعاليم الإسلام السمحة ومواجهة الأفكار المتطرفة من خلال إيفاد المبعوثين، إلى جانب استفادة الطلاب في غانا من المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر الشريف.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تطرق إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، حيث اتفق الجانبان على مضاعفة الجهود واتخاذ خطوات من شأنها إحداث نقلة نوعية حقيقية في العلاقات الثنائية بين البلدين.
Advertisements
الجريدة الرسمية