رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السياحة والآثار تنظم جولات لـ "قطار الشباب" بالأقصر

زيارة وفد اولي رحلات
زيارة وفد اولي رحلات قطار الشباب للمعالم الأثرية بالأقصر
نظمت وزارة السياحة والآثار عددا من الجولات لأولى الأفواج السياحية لقطار الشباب بالعديد من المناطق السياحية والأثرية بمحافظة الأقصر، تضمنت زيارة معبد الكرنك ومعبد الأقصر وطريق الكباش ومعبد الدير البحري والبر الغربي، وذلك بعد استئناف قطار الشباب، وانطلاق أولى رحلاته الأسبوع الماضي لمحافظة الأقصر بالتعاون بين وزارتي السياحة والآثار والشباب والرياضة.


يأتي ذلك تماشياً مع خطة وزارة السياحة والآثار نحو دفع وتنشيط حركة السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري لكافة فئات المجتمع ولا سيما الأطفال والشباب من خلال تنظيم مثل هذه الرحلات التوعوية إلى المناطق السياحية والأثرية المختلفة بما يساهم في تعريفهم بصورة أكبر على تاريخ مصر والحضارة المصرية العريقة وتعزيز فخرهم وانتمائهم لبلادهم.




أولى رحلات قطار الشباب 

وأعرب الشباب عن سعادتهم البالغة بهذه الزيارات والتي وصفوها بالممتعة حيث أنها قدمت لهم فرصة للتعرف على تاريخ بلادهم بصورة أكبر ومشاهدة المعالم السياحية والأثرية المختلفة والمتنوعة لمصر ، كما حرصوا على تسجيل كافة فعاليات زيارتهم بالتقاط الصور التذكارية.



موعد نقل المومياوات الملكية 

وحددت وزارة السياحة والآثار الثالث من أبريل القادم موعدا لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة في احتفال مهيب لنقل 22 مومياء ملكية. .

ويتضمن الحفل قيام مجموعة من الأفراد بارتداء ملابس فرعونية وعدد من الخيالة، وقبل تحرك الموكب سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لمولوك مصر العظام، ثم تخرج السيارات واحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائرى لتخرج من الباب الرئيسى للمتحف الخارجي لتتجه إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة.

 
إضاءة ميدان التحرير 

ومن المقرر أن تقوم محافظة القاهرة باضاءة المسلة فى ميدان التحرير والمبانى التى حولها، ليسير الموكب بمحاذاة نهر النيل، لتصل المومياوات لمكان عرضها الدائم فى المتحف القومى للحضارة المصرية، لتستقر داخل داخل قاعة مخصصة تسمى قاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة. 

الدعاية للحفل 

وقررت وزارة السياحة والآثار، بدء حملة دعائية فورية للترويج السياحي لحفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة في مشهد مهيب لنقل 22 مومياء ملكية. 

ويضم الموكب 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس يتم حملهم على عربات تتزين بالطراز الفرعونى، لتحمل الملوك داخل صناديق زجاجية معدة خصيصًأ لهم، فى درجة حفظ معينة.

 نقل المومياوات الملكية 

ومن المقرر أن يخرج موكب المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير ليجوب شوارع القاهرة حتى الوصول إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، وتحديد خط سير الموكب والديكورات والعناصر الفنية والمواد الدعائية التى ستستخدم لتزيين الشوارع والميادين الممتدة على طول خط سير الموكب، وكذلك تصميمات الملابس والأزياء التى سيرتديها المشاركون فى الاحتفالية والموسيقى المصاحبة له.

إجراءات نقل المومياوات

وسيتم عملية النقل وفقا لإجراءات محددة تراعى فيها كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالميًا فى نقل القطع الأثرية، وذلك من خلال وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية، ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصًا لذلك الحدث، بهدف الحفاظ على سلامة المومياوات.

Advertisements
الجريدة الرسمية