رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السياحة: الغرامة والإغلاق للمطاعم والكافيتريات المخالفة لإجراءات كورونا

وزارة السياحة
وزارة السياحة
أكدت غرفة المنشآت السياحية، أنه سيتم تكثيف حملات التفتيش على المطاعم والكافتيريات السياحية خلال شهر رمضان للتأكد من التزامها بضوابط استئناف التشغيل التي أقرتها وزارة السياحة والآثار ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الغرفة، أنه سيتم توقيع العقوبات القانونية على المنشآت السياحية المخالفة لإجراءات مواجهة فيروس كورونا، بحيث يتم تحرير محاضر لها وتوقيع غرامة فورية تصل إلى 4 آلاف جنيه والإغلاق لمدة 7 أيام، على أن يتم مضاعفة تلك الجزاءات في حال تكرار المخالفة.

مخاطبة وزارة السياحة والآثار
أرسلت غرفة المنشآت السياحية، خطابا إلى وزارة السياحة والآثار لتعديل مواعيد إغلاق المطاعم السياحية في الساعة الثالثة صباحًا خلال شهر رمضان بدلا من الـ ١٢ منتصف الليل والواحدة صباحا في ايام الاجازات.

وتضمن خطاب غرفة المنشآت السياحية، أن شهر رمضان ذا طبيعة خاصة بالنسبة لعمل المطاعم السياحية حيث تعمل المنشآت السياحية خلاله فترتين فقط وقتي الإفطار والسحور، وأن مواعيد غلق المطاعم حاليا لن تٌمكن المطاعم من تقديم وجبة السحور الذي يبدأ عادة فى الساعة الثانية صباحا ، ما يجعل غالبية المطاعم تلغي العمل وتكتفي فقط بالعمل خلال وجبة الإفطار فقط.

خسائر المطاعم السياحية

وأوضح الخطاب الي أن الخسائر التي ستتعرض لها المطاعم إذا ما استمرت مواعيد الإغلاق الحالية خلال رمضان، كما سيتم إلغاء وردية عمل كاملة وهي وردية السحور .

معاملة الفنادق

وطالبت الغرفة وزارة السياحة والآثار بمعاملة المنشآت والمطاعم السياحية مثل معاملة الفنادق أوالمطاعم الموجودة بالفنادق والتي تظل مفتوحة طوال اليوم، حيث يعتبر وجبات السحور أحد أهم عوامل الجذب السياحي للمطاعم السياحية خلال شهر رمضان .

توت عنخ آمون

وتستعد وزارة السياحة والآثار، لتنظيم حدث عالمي خلال الأشهر القليلة القادمة بنقل موكب الملك توت عنخ آمون الي المتحف المصري الكبير استعدادا للافتتاح المرتقب له خلال العام الجاري.

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن موكب الملك الذهبي توت عنخ آمون لن يقل أهمية حفل نقل المومياوات الملكية والذي تم تنظيمه من المتحف المصري بالتحرير الي المتحف القومي للحضارة الأسبوع الماضي.

وكان مجلس الوزراء وافق علي عظه قرارت جديدة لدعم المنشآت السياحية المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي سيتم انتهاء العمل بها ما نهاية شهر أكتوبر للعام الجاري.

إعفاء العقارات

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء الموافقة على استمرار إعفاء العقارات المستخدمة في المجالات السياحية والفندقية والتابعة لوزارة الطيران المدنى من الضريبة العقارية حتى 31 اكتوبر 2021، بالإضافة إلي استمرار إرجاء سداد بعض الرسوم الحكومية المستحقة على المنشآت الفندقية والسياحية (فيما عدا القاهرة والجيزة)، ومنها رسوم الجعول للمراسي النهرية، ورسوم حق الانتفاع بأملاك الدولة للمراسى على ضفاف النيل، إلى جانب رسوم تجديد تراخيص محطات التحلية المستحقة على المنشآت الفندقية والسياحية. 

رسوم الهبوط والإيواء

كما وافق مجلس الوزراء علي استمرار تخفيض رسوم الهبوط والإيواء (50%) والخدمات الأرضية (20%) في المطارات في المحافظات السياحية، وكذا استمرار العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالى، إلى جانب الاستمرار في إرجاء سداد نسبة من المستحقات نظير الاستهلاك الشهرى للكهرباء والغاز والمياه علي ان يكون السداد بنسبة 40٪ للمنشآت الفندقية والمنشآت التابعة لوزارة الطيران المدني بكافة محافظات الجمهورية والمنشآت السياحية الكائنة في المحافظات السياحية « الأقصر، أسوان، جنوب سيناء، البحر »، مع استمرار أرجاء تحصيل المديونيات المستحقة نظير الاستهلاك التي سبق الموافقة علي تأجيل سدادها هلال الفترة الماضية، 

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء، مد العمل بقرار وزيرة البيئة رقم 129 لسنة 2020 الخاص بتحصيل رسوم مناطق الإدارة البيئية حتي ال ٣١ من أكتوبر المقبل، ومد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل الجعل، وذلك حتى 31 أكتوبر للعام الجاري أيضا .
Advertisements
الجريدة الرسمية