رئيس التحرير
عصام كامل

السماء فى أكتوبر.. "حدث فلكى نادر".. بدران فى شهر ميلادى حي

القمر
القمر
كشف الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه فى أول أكتوبر سيحدث اكتمال بدر القمر حيث سيكون وجهه مضاء بالكامل، علما بأن القمر يبدو بدرا للرائي وللعين المجردة في الفترة من 30 سبتمبر حتى 3 أكتوبر، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة بدر القمر بالكامل بدون أجهزة، أما البدر التام فسيكون في 1 أكتوبر.. ويعرف هذا البدر من قبل القبائل الأمريكية باسم بدر الصيد، وبدر الرحيل، ويسمى أحيانا هارفست مون، أي البدر الذي يحدث قرب وقت الاعتدال الخريفي في سبتمبر من كل عام.



وأوضح أنه فى ٣ أكتوبر سيحدث اقتران الزهرة ونجم (رجل الاسد) فجرا حتى شروق الشمس واقتران القمر والمريخ منذ شروقهما مساء في السادسة والنصف تقريبا وحتى فجر اليوم التالي. 

وفى 7 أكتوبر ستشهد السماء زخة شهب التنين، وهو زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، وتحدث هذه الزخة نتيجة حبيبات الغبار التي يخلفها المذنب جياكوبيني الذي تم اكتشافه عام 1900.



وأشار إلى أنه فى 13 أكتوبر، المريخ في المقابلة مع الشمس، حيث سيكون الكوكب الأحمر في أقرب وضع له بالنسبة الأرض وسيضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس وسيكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام، وسيكون مرئيا طوال الليل، وهو أفضل وقت لمشاهدة المريخ وتصويره. 


وفى 16 أكتوبر سيظهر القمر الجديد أو المحاق.. وفي هذا الوقت لن يكون مرئيا في السماء طوال الليل.. وهو أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجسام الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية والكوكبات والنجوم الخافتة. 

وتشهد السماء فى 21 ، 22 أكتوبر زخة شهب الجباريات وهي من الزخات المتوسطة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة، وتنتج هذه الشهب عن طريق حبيبات الغبار التي يخلفها المذنب هالي الشهير.. وتستمر هذه الزخة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر، وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 21 وصباح 22 أكتوبر.. أفضل مشاهدة لها ستكون من مكان مظلم بعيد عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل، تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان في السماء.

وفى 22 أكتوبر سيكون هناك اقتران القمر والمشترى.. وفى 23 أكتوبر سيكون اقتران القمر وزحل، وفى 29 أكتوبر سيكون هناك اقتران القمر والمريخ. 

 
وفى 31 أكتوبر يكتمل بدر القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر، ولذلك يطلق عليه اسم القمر الأزرق أو بلو مون.. وهذا المصطلح ليست له علاقة بلون القمر، ولكن لكون القمر أصبح بدرا مرتين خلال شهر ميلادي واحد.. ويقع هذا الحدث التقويمي النادر كل بضعة أشهر.
الجريدة الرسمية