Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 18 مايو 2021...6 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

«السلم والأمن» على رأس أجندة القمة الأفريقية بمشاركة السيسي

أخبار مصر

أشرف سيد


أكدت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، أن الأمن عامل أساسي ورئيسي ينبغي النظر فيه.

وأعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي على هامش القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين عن قلقها من النزاعات المستمرة في عدة مناطق في أفريقيا وخاصة في جنوب السودان، وأشارت إلى أن النزاعات الداخلية أدت إلى غياب استقرار البلاد، وإلى مقتل وفرار المواطنين.


وقالت: "لقد تعهدنا خلال الذكرى الخمسين بأننا لن ندع الحروب والنزاعات العنيفة لأجيال المستقبل الأفارقة، ولإسكات المدافع بحلول عام 2020. ينبغي علينا جميعًا القيام بالمزيد من أجل الوفاء بهذا التعهد. لا يمكن للقارة أن تقف وتشهد معاناة الأطفال والنساء والرجال والشباب في جنوب السودان، والمفروضة على أشقائنا الأفارقة".

وأضافت: "شعارنا لعام 2016 حول حقوق الإنسان يجب أن يتحول إلى عمل: التدخل في أوضاع النزاعات قبل أن تتحول إلى عنف، وضمان تعزيزنا للديمقراطية وحقوق الإنسان والترويج للوحدة في التنوع والحوكمة الشاملة في كافة بلداننا".

وأشارت الدكتورة دلاميني زوما أيضا إلى أن إسكات المدافع يتطلب نهجًا مختلفًا للسلم والأمن، مضيفة أن الوقت المناسب هو الآن لكي تواصل البلدان التركيز على أولويات أجندة أفريقيا 2063 مثل بناء الطاقة والطرق والسكك الحديدية والبنية التحتية لشبكة الاتصالات والمعلومات، لتوفير الطاقة وربط المنازل والمصانع، وتوسيع الزراعة والأعمال الصناعية الزراعية والاستثمار في الصحة والمهارات وتعليم الشعوب وخاصة أطفال أفريقيا والشباب والشابات وبناء مجتمعات شاملة وديمقراطية ومتسامحة.

وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة الرواندية كيجالى للمشاركة في القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين، التي تبدأ فعالياتها اليوم السبت في كيجالى.

وتأتى مشاركة الرئيس بالقمة الأفريقية في رواندا في إطار الأولوية التي توليها مصر لتعزيز مشاركتها في العمل الإفريقى المشترك وتطوير علاقاتها بمختلف الدول الأفريقية، وضرورة العمل على تضافر جهود دول القارة من أجل دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يلبى طموحات الشعوب الأفريقية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements