رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الزراعة تنظم ورشة عمل لمواجهة كورونا في البضائع المستوردة

الدكتور ممتاز شاهين
الدكتور ممتاز شاهين

نظم مركز التدريب والتعلم والاستشارات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية بتنفيذ ورشة عمل اليوم الثلاثاء 4 فبراير 2020 بعنوان فيروس الكورونا المستجد خطر متصاعد يهدد العالم (الأسباب وطرق الوقاية). حاضر فيها اساتذة متخصصين بالمعهد والمنظمه العربية للتنمية الزراعية وقد حضر هذه الورشة لفيف من الباحثين بالمعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وطلبة من كليات الطب البيطرى والزراعه من الجامعات المختلفة.

 

استهل الندوة  مدير المعهد الدكتور ممتاز شاهين بعرض الاجراءات الاحترازية المتخذه من قبل المعهد والمختصين فى متابعة الوضع الوبائى الراهن وأثاره على الصحة العامة والتجارة الدولية واهمية المتابعة المحتملة للحيوانات فى نقل العدوى وما قد يستجد فى ذلك بما فيه احتمال نقل العدوى عن طريق البضائع الواردة من الصين. وتكليف العاملين فى مجال فحص الغذاء والدواء بالمعهد لفحص الارساليات الواردة من دولة الصين.

وأشار الدكتور عصام ابراهيم وكيل المعهد للتشخيص الى أنه تم تجهيز المعامل التشخيصية بالمعهد لفحص العينات الواردة المشتبه فيها لفيروس الكورونا المستجد والاحتياطات الأحترازية الوارده من الوزارة للحد من انتشار فيروس الكورونا المستجد. وقدم المختصين بالمعهد محاضرة تضمنت ملخص الفيروس المسبب للمرض وخصائصة وقدرته على البقاء فى الهواء والبيئة المحيطه وكذلك استعراض الامراض المشابهه من نفس العائلة الفيروسية ومنها فيروس السارس وفيروس مرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية والدروس المستفادة من تلك الأوبئة السابقة ومقارنتها مع الوضح الحالى وعن وبائية المرض الجديد طرق انتقالة وسرعة انتشارة وطرق الوقاية منه ومدى فاعلية الاجراءات المتخذه بالمطارات واهمية الملاحظة والحجر الصحى للقادمين من مناطق الاصابة لفترة كافية لا تقل عن 14 يوم من الوصول واتخاذ الاجراءات الوقائية واستخدام الملابس الواقية والكمامات لتقيل اى احتمال لنقل المررض الى داخل الدولة.

Advertisements
الجريدة الرسمية