رئيس التحرير
عصام كامل

الري تكشف حقيقة تحمل المزارعين تكلفة تبطين الترع | فيديو

فيتو
كشف المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، صحة ما تردد حول تحمل المزارعين تكلفة تبطين الترع.

وأكد "غانم" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "dmc" أن ما يتردد حول تحمل المزارعين أو الفلاحين تكلفة تبطين الترع مجرد شائعة مغرضة.


وأوضح أن الدولة تتحمل تكلفة مشروع تبطين الترع بالكامل والمزارعين لن يتحملوا جنيهًا واحدًا.

في نفس السياق تفقد وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية برئاسة الدكتور جميل حلمي، مساعد الوزيرة لمتابعة خطة التنمية المستدامة، ومحمد فريد، مساعد الوزيرة للمشروعات القومية؛ عددًا من مشروعات تأهيل وتبطين الترع بمحافظة المنيا.

وتشمل المشروعات تأهيل ترعة الدسوت بطول 7.9 كم بتكلفة 21 مليونا، والذي بلغت نسبة الإنجاز به 45%؛ وذلك خلال جولة الوفد الميدانية بالمحافظة لليوم الثاني على التوالي، لمتابعة معدلات الإنجاز وعدم وجود معوقات في قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن بيانات المتابعة تكشف عن الانتهاء من تأهيل وتبطين ترع بطول 831 كم، في مختلف محافظات الجمهورية، حتى يناير 2021، بتكلفة حوالي 3 مليارات جنيه.

ولفتت إلى أن التمويل المتاح للمشروع تعدى حتى الآن 4 مليارات جنيه، وجار دراسة زيادة التمويل في ضوء معدلات التنفيذ.

وخلال الزيارة أشار الدكتور جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لمتابعة خطة التنمية المستدامة إلى أن مشروع تأهيل وتبطين الترع في محافظة المنيا، يتضمن 104 ترع بطول 400 كم، بتكلفة 1.1 مليار جنيه، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تبطين وتأهيل 100 كم.   

واستعرض حلمي، مشروعات تأهيل وتبطين الترع بدائرة هندسة شرق سمالوط التابعة للإدارة العامة لري شرق المنيا.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تبطين وتأهيل المجاري المائية المتقاطعة مع محور سمالوط، بطول 28.1 كم، بتكلفة 75.7 مليون جنيه، منها  فرع 4 صفصافة بطول 4 كم، الصفصافة البديلة بطول 0.8 كم، الشيخ يوسف بطول 0.9 كم، ترعة السرارية بطول 1.3 كم، ومفيض تخفيف المعصرة بطول 0.75 كم. لمشاهدة الفيديو


الجريدة الرسمية