رئيس التحرير
عصام كامل

" الدمغة والموازين ": دمغ 180 طن ذهب وفضة وسبائك سنويا

وزارة التموين
وزارة التموين
أعلنت مصلحة الدمغة والموازين عن دمغ 40150 جرام سبيكة ذهب، وتم دمغ 143357.80 جرام ذهب عيار 21، وكذلك 42944.70 جرام ذهب عيار 18، و 16456 جرام فضة.


180 طن سنويا

وأوضحت  مصلحة الدمغة والموازين، أن  إجمالي ما يتم دمغه سنويا من المعادن " الذهب، الفضه، والسبائك "  تقدر بـ180 طن سنويا بمعدل 60 طن سنويا للذهب و60 طن سبائك و60 طن فضة.


دمغ الذهب 

وكانت مصلحة الدمغة والموازين قد أعلنت عن تطبيق نظام دمغ الذهب بالليزر منذ شهرين بعد فترة نجاح التشغيل التجريبي، حيث يهدف المشروع  للوصول بصناعة الذهب في مصر إلى العالمية، وحمايتها من الغش والتقليد ويقوم التكويد بالليزر على وضع رقم لكل قطعة ذهبية بشكل متسلسل لا يرى بالعين المجردة أو العدسة المكبرة، ويحتوى على عيار، ووزن، وصورة القطعة الذهبية، وكذلك إسم الشركة أو المصنع أو الورشة التى انتجتها ويتم قراءة هذا الرقم المتسلسل من خلال جهاز QR .
يأتي ذلك بعد أن كانت عملية الدمغ القديمة تتم بقلم الدمغة الموجود على كل مشغول والذي كان يؤثر على المشغولات وتشويهها .

حملات رقابية 

وتقوم مصلحة دمغ المصوغات والموازين – يوميا – بشن عدد من الحملات علي محطات الوقود والموازين التجارية والسوبر ماركت والصاغة.

ويتم تحرير محاضر بالمخالفات  لمحطات وقود، و لموازين بسكول ، و موازين تجارية ماركت، و محاضر لموازين تجارية شركات، بالاضافة الى القيام بحملات لضبط مشغولات فضية وذهبية  بدون دمغات حكومية واردة من الخارج ، حث يتم تحويل المحاضر إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم قانونياً .

وأكدت المصلحة أنها سوف تستمر بتوجية الحملات علي الموازين ومحطات الوقود والمشغولات الذهبية للتأكد من اختامها ومطابقتها للمواصفات .

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد وجه مديري مديريات التموين بالمحافظات بمتابعة أسواق ومنافذ صرف السلع التموينية والمخابز

وأعلن وزير التموين، تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة برئاسته وعدد من ومساعديه ومعاونيه وقطاع الرقابة والتوزيع لمتابعة الامر لحظة بلحظة من حيث توافر الخبز الدقيق واحتياجات المواطنين من السلع الغذائية على بطاقة الدعم. 

وأضاف، أنه يتابع يوميًا كم السلع وتوافرها بمخازن الشركة القابضة للسلع الغذائية التي يصل عددها الي 1500 مخزن ينتشرون بمحافظات الجمهورية الكترونيا بعد ادخال اجهزة الحاسب الالي اليها وتليفونيا أيضًا.

وأكد الوزير، أنه يتوافر في كل مخبز رصيد 3 ايام من الحصة المقررة كرصيد استراتيجي اضافة الي الحصة اليومية الي كل مخبز.
الجريدة الرسمية