رئيس التحرير
عصام كامل

الحوار المجتمعي بالـ"خمسين" تجتمع بالمصريين في الخارج

 سامح عاشور مقرر
سامح عاشور مقرر لجنة الحوار المجتمعى بلجنة الخمسين

واصلت لجنة الحوار المجتمعي بلجنة الخمسين، برئاسة سامح عاشور مقرر اللجنة اجتماعاتها مع فئات المجتمع المصري بالداخل والخارج، حيث خصصت اجتماعها اليوم الإثنين للمصريين بالخارج بحضور عمرو موسى رئيس اللجنة للتعرف على آراء المصريين بالخارج عن مقترحاتهم بشأن تعديل الدستور.

وتركزت مطالب المصريين بالخارج على قضايا رئيسية أهمها النظام الانتخابي وتخصيص مقاعد معينة لهم في حدود 20 مقعدا أسوة بتونس والمطالبة بحماية حقوق المصريين بالخارج، وإنشاء هيئة قومية لرعايتهم، وعدم إقصائهم من المناصب الحكومية العليا، حتى لا يحرمهم من خدمة بلدهم وإبقاء النص على منصب رئيس الجمهورية بأن يكون من أبوين مصريين وألا يكون حمل جنسية أخرى.
وطالب المصريون بالخارج بإنشاء وزارة لهم لرعاية مصالحهم والدفاع عن حقوقهم مع منح أولوية لهم للمشروعات الاستثمارية، والتأكيد على الحقوق المتساوية مع المصريين بالداخل بمنحهم حق الترشح في مختلف المواقع دون أي قيود خاصة في المجالس النيابية والمحلية.
وشدد عدد من المتحدثين على أهمية إلغاء مجلس الشورى وتقليص اختصاصات رئيس الجمهورية، والعمل على إعداد دستور جديد يخالف دستور الإخوان، والنص صراحة على أن يكون التعليم طبقا لمعايير الجودة العالمية، وشددوا على رفضهم إنشاء أحزاب سياسية على أساس ديني أو طائفي.
الجريدة الرسمية