رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحكومة: نتحمل 75% من قيمة الوحدة السكنية لموظفي العاصمة الإدارية

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء
قال المستشار نادر سعد المتحدث بإسم مجلس الوزراء، إن الانتقال للعاصمة الإدارية يمثل نقلة في نوعية العمل داخل أجهزة الدولة، متابعًا:"الانتقال للعاصمة مش معناه اننا هنعزل".


انتقال الموظفين للعاصمة الادارية
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد"، أن المرحلة الأولي تشمل انتقال 40 ألف موظف للعاصمة الإدارية الجديدة، مجموعة من موظفي المرحلة الأولى المنتقلين للعاصمة الإدارية سيتم توفير سكن لهم، حيث تصل مساحة الشقة الي  118 متر ".

حوافز لموظفى العاصمة الإدارية
وأوضح:"سيتم خصم ثمن الأرض والمرافق من قيمة الوحدة السكنية التي سيتم توفيرها للموظف المنتقل للعاصمة الإدارية"، لافتًا إلي أن الموظف الذي سيحصل على وحدة سكنية بالعاصمة سيحصل على بدل سكن من الحكومة لتغطية قيمة الوحدة السكنية ولن يقل عن 2000 جنيه شهريا.

قيمة بدل الانتقال
ولفت إلي أن الموظف الذي لا يرغب في شراء وحدة سكنية بالعاصمة الإدارية سيحصل على بدل انتقال شهري لن يقل عن 2000 جنيه.

وأكد أن الحكومة ستتحمل 75% من قيمة الوحدة السكنية التي سيقوم بشرائها الموظف من سكن الموظفين. 

التشغيل التجريبي
وأكد أن التشغيل التجريبي للوزارات في العاصمة الإدارية سيكون في يوليو أو أغسطس المقبل. 

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، على برنامج الحوافز المقترحة التى ستمنح للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويأتي ذلك للاختيار من بين البدائل المطروحة به، سواء فيما يتعلق بالحصول على بدل السكن، أو بدل الانتقالات، وكذا ما يخص الاشتراك في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمختلف الخدمات التي سيتم إتاحتها بالعاصمة والمناطق المحيطة بها.


طرح وحدات سكنية
وفيما يتعلق بالوحدات السكنية المقرر طرحها للعاملين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى يتم إقامتها ضمن مشروع "سكن مصر" بمدينة بدر على مرحلتين، حيث تضم المرحلة الأولى 9024 وحدة سكنية بإجمالي 376 عمارة، بمتوسط مساحة تصل إلى 118م2.

ووافق مجلس الوزراء على برنامج دعم وتيسيرات للموظفين الراغبين فى الحصول على هذه الوحدات، كما تمت الموافقة على تيسيرات فى السداد للراغبين من الوظائف العليا فى الحصول على وحدات سكنية بالحي السكني "R3" بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفى حالة عدم رغبة الموظف المنتقل فى الحصول على وحدة سكنية فى نطاق المدن الجديدة المحيطة بالعاصمة الإدارية الجديدة، سيقتصر الحافز المالى على حصوله على بدل انتقال يستخدم لسداد تكلفة التنقلات.

وتمت الإشارة إلى أن منح الحافز المالي للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة يخضع لعدد من الضوابط، ومن المقرر أن تتولى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تحديد موعد طرح وحدات المشروعات المختلفة، على أن يقتصر الطرح على الموظفين المنتقلين فقط.

كما تطرق الاجتماع إلى الموقف التنفيذى لمختلف المرافق والشبكات الخاصة بمشروع سكن الموظفين بمدينة بدر، حيث وصلت معدلات الإنجاز الكلية للمرحلة الأولى  من مشروع سكن الموظفين بمدينة بدر إلى نحو 95%.    


المدينة الرياضية
وفيما يتعلق بالاشتراك فى المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافق المجلس على إقرار خصم بنسبة 50% على قيمة العضوية بالمدينة، وذلك لصالح الموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتمت الإشارة، فى هذا الصدد، إلى أن المدينة الرياضية مقامة على مساحة تصل إلى  93 فداناً، وتتكون من صالة مغطاة تتسع لنحو 7000 مقعد، هذا بالإضافة إلى ملاعب مكشوفة، وصالة للألعاب القتالية، وصالة لذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب صالة للجمباز، ومجمع حمامات السباحة، ومبنى الاسكواش. 

كما تتضمن المدينة ملعب كرة قدم رئيسي، وثلاثة ملاعب كرة قدم تدريبية، و10 ملاعب كرة قدم خماسي، إلى جانب مبنى ملعب التنس الرئيسي، و8 ملاعب تنس للتدريب، بالإضافة إلى 3 كافيتريات، ومنطقة ألعاب للأطفال.   
 
الخدمات الرئيسية
وحول الخدمات الرئيسية المتاحة للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمت الإشارة إلى مجموعة الخدمات التى تنفذ بمنطقة إسكان الموظفين بمدينة بدر، مشروع "سكن مصر"، والتى تتضمن إقامة حضانتين، ووحدتين صحيتين، ومدرستين للتعليم الأساسي، إلى جانب إقامة مدرسة للتعليم الثانوى، وسوق مركزية، بالإضافة إلى ثلاث أسواق صغيرة نموذج 8 محلات، وكذا تنفيذ مخبزين، وملعب خماسي، كما تم التطرق إلى مبانى الخدمات الرئيسية الموجودة بمدينة بدر، ومدى قربها من منطقة سكن الموظفين.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الخدمات الموجودة فى نطاق الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، والأحياء السكنية.


وسائل النقل الجماعي
كما تم التطرق إلى وسائل النقل الجماعى لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من إعداد خطة شاملة لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية بـ 16 حزمة، تضم 48 خطاً، بإجمالى 192 أتوبيساً، سيتم تنفيذها على مراحل، وذلك من خلال نقاط تجمع رئيسية للركوب بإقليم القاهرة الكبرى، إلى جانب تسيير خطوط نقل جماعى لربط مدينة بدر "منطقة سكن الموظفين" بالعاصمة الإدارية الجديدة، هذا بالإضافة إلى مشروعات النقل الجماعى الجارى تنفيذها تيسيراً لحركة التنقلات، ومنها مشروع القطار المكهرب، ومشروع "مونوريل" العاصمة.


المنشآت التعليمية
وحول المنشآت التعليمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس الحكومية، فإنه يوجد بالحى السكنى الثانى مقر للمدرسة المصرية اليابانية، وكذا مدرسة رسمية للغات، وأخرى تجريبى.

كما توجد مجموعة من المدارس الخاصة فى منطقة الحى السكنى الثانى أيضاً، هذا إلى جانب عدد من الجامعات الموجودة فى نطاق إقليم شرق القاهرة، والتى يصل عددها إلى نحو 20 جامعة 7 مدن على مستوى الإقليم، تمثل مختلف الأنماط ما بين الحكومية، والخاصة، والدولية.    

Advertisements
الجريدة الرسمية