رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الجامعة الألمانية بالقاهرة تمنح 100 متدرب شهادة إتمام برنامج ريادة الأعمال

الجامعة الألمانية
الجامعة الألمانية
احتفت الجامعة الألمانية بالقاهرة بتسليم متدربي الدفعة الأولى ببرنامج الشهادة المهنية في ريادة الأعمال والبالغ عددهم 100 متدرب شهادات إتمام البرنامج ، والذي تم تنفيذه بالتعاون فيما بين الجامعة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في مشروع رواد 2030.


و جاء طبقاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الدكتور ياسر جمال حجازي رئيس الجامعة و الدكتورة غادة خليل مدير المشروع خلال شهر فبراير الماضي 2019 .

بدأت مراسم التكريم بكلمة للدكتورة هالة السعيد ،وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ، عبر خاصية الفيديو كونفرنس ، أشارت فيها إلى أن برنامج الشهادة المهنية في ريادة الأعمال هو الأول الذى تتعاون فيه الوزارة مع الجامعة فى هذا المجال.

ولفتت إلى أن البرنامج يشهد تخريج 100 من الشباب ممن هم في بداية الطريق، ليصبحوا رواد أعمال يساهموا بفاعلية في تحقيق أهداف الدولة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي تحقيق أهداف ورؤية مصر 2030.

وفي السياق ذاته، وجهت الشكر للجامعة لتنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع الوزارة . ومن جانبه ، أكد الدكتور أيهاب كامل أبو الخير ، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب وعميد كلية تكنولوجيا الإدارة ، إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار دعم وتبني الجامعة لفكر ريادة الإعمال ، و تحفيز و إثراء ثقافة الابتكار و الإبداع لدى الشباب من خلال ثقلهم بالأسس اللازمة لتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة تستطيع أن تنافس بقوة في الأسواق ، مدللاً على ذلك بإنشاء الجامعة ملتقى للتدريب و التوظيف خاص برواد الأعمال و الشركات الناشئة " الصغيرة و المتوسطة" منذ 2018 ، و الذي يشارك فيه عدد من خريجي الجامعة بشركاتهم الناشئة منها جام بول Gameball ، روبوستا Robusta ، دوايا دوت كوم ‎Dawaya.com. كما أشار إلى أن هذه الشهادة المهنية صُممت لتكون تجربة تمهيدية للخريجين من خلفيات مختلفة الذين لم يتعرضوا من قبل لبرامج تعليمية في مجال ريادة الأعمال لإتخاذه كخيار مهني بما يساهم في إطلاق مشروعات جديدة و شركات ناشئة توفر فرص عمل هائلة لأقرانهم من الشباب و تحقق النمو الإقتصادي المرجو.

كما أوضح إلى ان البرنامج التدريبى شمل 8 مجالات دراسية وهي تعريف المتدربين بالسمات والخصائص الشخصية لرواد الأعمال منها أن يكون قائدًا، مبادرًا، مبدعًا، مخططًا، مخاطرًا، حاسمًا، مثابرًا، واثقًا من نفسه، واعيًا لقيمة الوقت، ومدركًا لأبعاد عمله ،كما يضمن برنامج التدريب مساعدة المتدربين على وضع تصميم نموذج المشروع ، كيفية تقييم الأسواق وفهم الصناعات ذات الصلة ،إنشاء الجدوى المالية للمشروع ، تكوين فريق عمل المشروع ، عرض نموذج عمل المشروع على المستثمرين للحصول على الدعم و التمويل ، موضحاً انه في ختام البرنامج قام المتدربون بتقديم مشروع تخرج يتضمن نموذج متكامل للشركة المزمع انشائها كتطبيق لما تلقلوه خلال البرنامج التدريبي 

 كما توجه الدكتور أيهاب بالشكر للوزيرة هالة السعيد و الدكتورة غادة خليل على هذا التعاون المثمر و فريق عمل الجامعة الألمانية بالقاهرة المكون من أعضاء هيئة التدريس المنفذين للبرنامج التدريبي . هذا وقد قام بتسليم شهادات إتمام البرنامج للمتدربين كل من الدكتور أيهاب كامل أبو الخير و الدكتورة غادة خليل في حضور كل من الدكتور أيهاب ياسين وكيل كلية تكنولوجيا الإدارة لشئون الطلاب ، الدكتورة نهى بسيوني رئيس قسم التسويق ووكيل كلية تكنولوجيا الإدارة للشئون الأكاديمية ، الدكتورة رشا سعد المشرف العام على تنفيذ البرنامج التدريبي بالجامعة ، و الدكتورة إيمان سعودي إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس بكلية تكنولوجيا الإدارة بالجامعة. تجدر الإشارة إلى انه تم إعلان فتح باب التقدم الدفعة الثانية لبرنامج الشهادة المهنية في ريادة الأعمال.




Advertisements
الجريدة الرسمية