رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«الجامعات الأوروبية» تستضيف جامعات التصنيف الخمسيني بالعالم

الدكتور محمود هاشم
الدكتور محمود هاشم رئيس مجلس أمناء الجامعات الأوروبية
‎تقدم الدكتور محمود هاشم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجامعات الأوروبية في مصر، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لإصداره القرار الجمهوري بإنشاء مؤسسة الجامعات الأوروبية، مؤكدا أن الرئيس صاحب رؤية كانت السبب الحقيقي وراء الطفرة التي يشهدها التعليم الجامعي الآن، خاصة مع تأكيد الرئيس علي ضرورة التؤامة مع جامعات من أعلي التصنيفات العالمية، مؤكدا أن ذلك ما نجحت فيه مؤسسة الجامعات الأوروبية.
 



وزير التعليم العالي والبحث العلمي 


‎وتقدم هاشم، بالشكر لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، لاجتهاده في ملف فروع الجامعات الأجنبية، خروج ملف الجامعة الأوروبية بأفضل حال، مشيرا إلى أن فكرة الفروع سوف تساعد في مواجهة سفر ما يقرب من 30 الف طالب مصري سنويا للدراسة بجامعات الخارج، وما يستتبعه من آثار سلبية وأضرار كبيرة.
 

الجامعات الأوروبية 

‎وكشف رئيس مجلس أمناء مؤسسة الجامعات الأوروبية في تصريحات صحفية، أن المؤسسة تستضيف فرع جامعة لندن والتي تقدم من خلال كلياتها ومؤسساتها برامج كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية lse والمصنفة رقم 2 عالميا على مستوى جامعات العالم في العلوم الاجتماعية، وقد حصل منها 18 عالم على جائزة نوبل وتقوم بتقديم 12 تخصص متميز في الاقتصاد والعلوم السياسية، والعلاقات الدولية، والتنمية الدولية.
 

الذكاء الاصطناعي

‎وأشار هاشم، أن الجامعة تعاقدت على سبعة برامج في (هندسة وعلوم الحاسبات في الذكاء الاصطناعي، وتطوير الويب والهاتف المحمول، والواقع الافتراضي وتجربة المستخدم)، وسيتم منح الدرجات العلمية من جامعة لندن، تحت الإشراف الأكاديمي لكلية جولد سميث.

‎كما يوجد ائتلاف مكون من عدد سبع كليات ومؤسسات جامعة لندن، ممثلة في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية LSE، كلية لندن الجامعية UCL والمصنفة العاشرة على العالم، وقد حصل منها 34 عالماً على جائزة نوبل والكلية الملكية في لندن وغيرها.


وستمنح درجة الليسانس في القانون، وسيتم منح درجة البكالوريوس في علم النفس من الكلية الملكية في لندن King’s College والمصنفة رقم 31 على العالم، وحصل عدد 12 عالماً على جائزة نوبل من هذه الكلية.

‎والجدير بالذكر أنه ولأول مرة يتم تقديم الدراسات العليا في القانون (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) تحت الإشراف الأكاديمي من كلية الملكة ماري بجامعة لندن وكلية لندن الجامعية.
 
‎وتابع هاشم، أن المؤسسة تستضيف جامعة EUE كذلك تستضيف جامعة وسط لانكشاير وتمنح درجات البكالوريوس في الهندسة والعلوم الهندسية في تخصصات فريدة ومميزة وعددها عشرة تخصصات ومنها (الهندسة الميكانيكية، وهندسة السيارات الرياضية، وهندسة الطيران، وهندسة علوم الفضاء وإعداد الطيارين، وهندسة الميكاترونيكس والأجهزة الذكية، وهندسة التصنيع، وهندسة الطاقة، والهندسة باستخدام الحاسوب، والهندسة الكهربائية الإلكترونية، وهندسة الإلكترونيات)، كما سيتم منح درجة الماجستير والدكتوراه في هذه التخصصات.

‎ولفت رئيس مجلس الأمناء، أن الجامعة الأوروبية، تم إنشاؤها منذ عام 1828، وتعد الجامعة الأولى في إنجلترا في مجال العلاقات الدولية مع جامعات العالم، كما ترتبط بالصناعة من خلال حاضنات التكنولوجيا ومركز الإبداع والابتكار والذي سيتم إنشائه في مجمع الجامعات الأوروبية في العاصمة الإدارية الجديدة.


قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي

‎من جانبها نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 86 لسنة 2021 بشأن إنشاء مؤسسة جامعية باسم “الجامعات الأوروبية في مصر”، وتستضيف المؤسسة، فرع لكل جامعة من جامعتي “لندن ووسط لانكشاير” داخل جمهورية مصر العربية، واللتين يقع مقرهما الرئيسي داخل المملكة المتحدة.
 
‎و“الجامعات الأوروبية في مصر EUE” تم إنشاؤها تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طبقًا للقانون رقم 162 لسنة 2018، وسيكون مقرها في العاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة الدكتور محمود هشام عبد القادر رئيس مجلس الأمناء، وستضم جامعات ذات تصنيف متقدم عالميا، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بالتعاقد مع الـ 50 جامعة الأولى في العالم.
Advertisements
الجريدة الرسمية