رئيس التحرير
عصام كامل

التوزيع مجانا.. التضامن تعلن عدد الأسر المستفيدة من لقاح كورونا

الدكتورة نيفين القباج
الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
أكدت مصادر مطلعة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن عدد الأسر التي ستوفر لها الدولة لقاح كورونا بشكل مجاني يبلغ 3.8 مليون أسرة وهو عدد الأسر المستفيدة من معاش تكافل وكرامة.


وجاء ذلك بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كلف بقيام صندوق تحيا مصر بدعم توفير لقاح كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة، خاصةً من الكوادر الطبية، والحالات الحرجة والمزمنة، والحالات المصابة وكبار السن من الفئات الأكثر احتياجاً تحت مظلة برامج الحماية الاجتماعية.

وأكدت المصادر في تصريحات خاصة بـ"فيتو" أن هناك ربط شبكي بين الوزارات للاستفادة من قواعد البيانات.

ومن جانبها أكدت وزارة الصحة سعي الدولة لتوفير اللقاح لجميع المواطنين دون تفرقة، وأن عملية توزيع اللقاح لا تتم على أي أسس طبقية أو اجتماعية، وإنما سيتم منح الأولوية للفئات الأكثر عرضه للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، مع تحمل صندوق "تحيا مصر" تكلفة اللقاح عن الأشخاص غير القادرين والفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة، وذلك تحقيقاً للعدالة الاجتماعية.

وقالت وزارة الصحة إنه تم إطلاق موقع إلكتروني لتسجيل طلبات الراغبين في الحصول على اللقاح على أن يتلقى المتقدمون في المرحلة الأولى رسالة نصية لإخطارهم بمواعيد وأماكن التوجه لتلقي اللقاح، وسيتم ربط الموقع بمراكز توفير اللقاح بمختلف المحافظات، ويتوفر بها عدة مسارات منها: منطقة إرشادية لتوعية الفئات المستهدفة بالتطعيم كأولوية، ومنطقة إدارية لمراجعة البيانات وتسجيلها على المنظومة الخاصة بالتسجيل للقاحات، وغرفة موافقة مستنيرة يتم بها إطلاع الأشخاص على جميع الشروط، وغرفة للتطعيم، ومكان مخصص لحفظ اللقاح.

يذكر أن معاش تكافل هي مساعدة نقدية مشروطة واستحقاق أسري، ويمنح للأسر ذات المستوى المعيشي الضعيف جدا ودخلها قليل ولا توجد لديها أملاك أو حيازات بشرط أن يكون لدى الأسرة عدة أطفال من سن (يوم-18 سنة) ، والأطفال ما فوق 6 سنين مُسجلين في التعليم ومنتظمين في الحضور بنسبة 80% على الأقل.

أما كرامة فهو استحقاق فردي يستهدف الأفراد المُسنين 65 سنة أو أكثر ويستهدف الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة إعاقة أكثر من 50% بشهادة من القومسيون الطبي.

ويستطيع المواطن الذي يبحث عن اسمه ويعرف إذا كان ضمن المقبولين والمستحقين في معاش تكافل وكرامة، التسجيل والدخول عبر الرابط الآتي:

الاستعلام عن حالات تكافل وكرامة

- إدخال الرقم القومي في الخانة المخصصة له من قبل المواطن.

- سيقوم نقل المستعلم من الموقع إلى صفحة أخرى بها البيانات.

- وفي نهاية البحث يظهر له البيانات التي يريدها الخاصة بالأسماء.

وتستعرض "فيتو" المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على المعاش وهي كالتالي:

صور بطاقة الرقم القومي سارية وعلى العنوان الحالي وذلك للأفراد من 18 سنة فأكثر.

صور قسيمة الزواج للمتزوجين أو الطلاق للمطلق والمطلقة.

صور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة.

(شهادة كمبيوتر) للأفراد الأقل من 18 سنة.

صورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.

قيد مدرسي لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.

شروط معاش تكافل
حددت وزارة التضامن الاجتماعي عدة مشروط للحصول على معاش تكافل :

بالنسبة لمعاش تكافل، لا بد أن يكون الأطفال في سن 18 بالنسبة للأسر، والتزامهم في التعليم بحيث تكون نسبة حضورهم 80%، كما يضم معاش تكافل أسر المجندين أو الذين يشارك في إعالتهم سواء زوجة أو أولاد قاصرين، أو إخوته أو والديه.


شروط معاش كرامة

بالنسبة للمسنين أن يكون بلغ عمر المسن 65 عاما، والأطفال وخاصة من ذوي الإعاقة أن يكون بلغ الـ 18 عاما، وكذلك يضم المعاش الشخص العاجز الذي يبلغ من العمر 18 عاما، ولكنه يعجز عن العمل نظرًا لظروف صحية تعرض لها أو حادثة أدت إلى عجزه عن العمل أو ما شابه ذلك، إضافة إلى الشخض المريض بمرض مزمن ولا يمتلك قطعة أرض، ولا يمتلك حيازة أرض أو سيارة أو خلاف ذلك، أو حتى تحويلات نقدية من أية جهة، ولا يحصل كذلك على معاش من أي مكان.

الجريدة الرسمية