رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"التعليم العالي" تكشف موعد افتتاح عيادات لمتلازمة ما بعد بكورونا بالمستشفيات

الدكتور عادل خطاب
الدكتور عادل خطاب
أكد الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات بوزارة التعليم العالي، أنه لا صحة لوجود فيروس كورونا المتحور الهندي فى مصر.

التحور

وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء Dmc"، تقديم الإعلامي رامي رضوان المذاع على فضائية "dmc"، أن فيروس كورونا فى مصر لم يصل إلى مرحلة التحور بشكل كبير.

متلازمة ما بعد كورونا

وأشار إلى أن العالم كله مهتم، بمتلازمة ما بعد كورونا لذلك سيتم توفير عيادات بالمستشفيات الجامعية عن ذلك، لافتا إلى أن هناك أعراضا تظل مصاحبة لمتعافي كورونا والتى منها خمول فى العضلات والشعور بالإجتهاد الشديد، بسبب ضيق فى التنفس.

علاج الآثار النفسية
وأوضح أنه خلال أيام قليلة سيتم افتتاح عدد من العيادات المتخصصة بالمستشفيات الجامعية لمتلازمة ما بعد بكورونا، بحيث تضم عدد من التخصصات الطبية، لعلاج الآثار النفسية والطبية للمتعافين من فيروس كورونا المستجد، وتكون بجميع محافظات الجمهورية.


كان الدكتور محمد عوض تاج مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، تحدث عن الأعراض التي تصيب متعافي كورونا، قائلا: "إن هناك تبعيات تصيب بعض متعافي كورونا وهي نسبة ليست كبيرة ولكنها موجودة".

تداعيات ما بعد كورونا
وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم": " أن كافة هذه التداعيات لها حل، وهي تداعيات نفسية ناتجة بعد التعافى من الاصابة بكورونا وتداعيات فى الجهاز التنفسي، والعصبي فالوباء ترك أثرا نفسيا وعضويا فى نفوس المتعافين".

العلاج التدريجي
وأوضح أنه بالعلاج التدريجي فكافة المرضي سيتعافون، من اثار الاصابة بكورونا، مضيفا: " مصادر الحصول على لقاحات كورونا متنوعة وكلها آمنة ومصر أتفقت على 25 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، واليوم ألتقيت مع السفير الهندي فى مصر وتم الاتفاق على شراكة فنية وعلمية للمساهمة فى إنتاج لقاحات كورونا، للمصريين وأفريقيا".

تطورات الوباء
وطمأن المواطنين بان الدولة تتابع كافة تطورات الوباء، والتأكد من صحة وأمن كافة اللقاحات التى تم الاتفاق عليها، وهناك 152 مصنع أدوية شاركوا فى أزمة كورونا".
وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، كشف عن آخر تحديث جديد في بروتوكول علاج كورونا حيث قال في تصريحات له عقب وبينار علمي قبل أيام قليلة: إنّ آخر تحديث في بروتوكول علاج كورونا يتضمن إضافة أدوية لتقوية المناعة، ولم يتم حذف أي نوع من الأدوية، مشيرا إلى وضع ضوابط وشروط للتعامل مع بروتوكول علاج كورونا بسبب الاستخدام العشوائي من قبل بعض المواطنين له.

تحديث بروتوكول علاج كورونا
وقال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: إن البروتوكول العلاجي عملا قوميًا هدفه الوصول إلى أفضل النتائج في علاج المصابين بالفيروس، موضحًا أن تحديث البروتوكول يشمل اعتماد أدوية جديدة أكثر فاعلية في علاج المصابين، كما يشمل البروتوكول تقسيمًا جديدًا للحالات المرضية، وكذلك معاملات الخطورة للحالات المصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تحديث أجهزة دعم الأكسجين لتقليل استخدام أجهزة دعم التنفس الصناعي.

توفير كافة المستحضرات الدوائية
على جانب آخر، استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريرا حول جهود توفير كافة المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا، وذلك خلال شهر مايو 2021.
Advertisements
الجريدة الرسمية