رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التعليم العالي ترد على هاشتاج "إقالة الوزير" بسبب امتحانات الجامعات

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
قال الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه سيتم رفع تقرير يومي عن نسب حضور الطلاب بالامتحانات داخل الجامعات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e" أن الإجراءات الاحترازية التى كانت مطبقة في الفصل الدراسي الأول ستكون أشد في الفصل الثاني.

وعن هاشتاج "إقالة وزير التعليم العالي"، علق: "الطالب المشتبه بإصابته بالكورونا يبلغ إدارة كليته ويقدم اعتذار مرفق به تقرير طبي بالحالة الصحية ويتابع المحاضرات أونلاين"، لافتًا إلى أن قرار إجراء الإمتحانات يخص الدولة وليس وزارة التعليم العالي وحدها.

ولفت إلي أن الدولة قررت عودة الدراسة وإجراء الامتحانات جاء وفقًا لتقارير تثبت عدم نشاط جائحة كورونا.

ولفت إلي أن المجلس الأعلى للجامعات قرار مد الدراسة 3 أسابيع، مؤكدًا أن الدراسة قد تمتد لما بعد شهر رمضان.

وأكد أن الدراسة يتم البت فيها وفقا للمستجدات.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات عن عدة قرارات بشأن الفصل الدراسي الثاني وامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وتنشر فيتو أهم تلك القرارات كالتالي:


١-استكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول يوم السبت 27 فبراير تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء. 

٢- استئناف الدراسة واستكمال أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

٣- انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين طبقا للجداول المعلنة بالكليات والمعاهد لضمان حسن سير الامتحانات والعملية التعليمية.


٤-الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات والمعاهد؛ لمتابعة كافة الإجراءات وضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

٥-تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري (الجمع في التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين).

٦-الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة.

٧-حضور الطلاب للجامعات والمعاهد طبقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات.

٨- عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا.

٩- طلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

١٠- وافق المجلس على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع مبدأيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.

١١- يجوز للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرا للظروف الراهنة لجائحة كورونا التقدم بطلب للاعتذار عن أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسي الأول قبل بدء الامتحانات، وفى هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

١٢- أما بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فعليهم التقدم بتقرير طبى معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة، وفى هذه الحالة يجوز أن يكون الاعتذار عن الامتحانات التى تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقريرالطبى، ويسمح له بدخول سائر الامتحانات.

١٣-  أداء اختبارات القدرات للراغبين من الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والمتقدمين للالتحاق بالفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعات الحكومية المصرية، التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات.

١٤- إعفاء طلاب الدراسات العليا بكليات التمريض وطب الأسنان من العاملين بوزارة الصحة من شرط التفرغ لمدة 3 أشهر، وذلك للمساهمة في تفرغهم للعمل في مكافحة فيروس كورونا.
Advertisements
الجريدة الرسمية