رئيس التحرير
عصام كامل

التعليم العالى: لن نسمح بدخول طالب الجامعة بدون الكمامة

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي، عن آخر الاستعدادات لامتحانات نصف العام.


وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم" أنه لن يسمح لأي طالب دخول الطالب الجامعة إلا لو كان مرتديًا الكمامة.

وشدد على أن جميع الجامعات التي ستجرى الامتحانات حضوريًا ستكون ملتزمة بكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتابع: "سيكون هناك التزام خلال عقد الامتحانات حضوريًا بعدم التزاحم والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات".

ولفت إلى أن كل الجامعات استعدت لامتحانات نصف العام من خلال توفير المنظفات والمطهرات.

من جانب آخر كشف الدكتور خالد مجاهد المستشار الاعلامي لوزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي، الاستعدادات النهائية لعقد الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب.

وأكد أن نسبة تسجيل للخريجين لأداء الامتحان بالتجربة الذي عقد في شهر يناير بلغت 99.95 % من المستهدفين. 

وأشار إلى أن الهدف من التجارب العملية الوقوف على التحديات التي قد تواجه الخريجين أثناء أداء الامتحان والعمل على حلها فورًا حيث تم إجراء 4 امتحانات على مدار شهر يناير بنظام المحاكاة الفعلية للامتحان النهائي. 

وأكد أن تشكيل غرفة العمليات المركزية لإدارة الامتحان القومي لمزاولة مهنة الطب تختص فى شأنها بمتابعة سير الامتحان، ومجابهة المعوقات خلال فترة الامتحان، والإبلاغ عن حالات الغش واتخاذ قرار إلغاء الامتحان من عدمه. 

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة الإمتحان على مستوى المؤسسي والمكون من رئيس وعدد من الأعضاء ويعنى برسم السياسة العامة للجنة والإشراف على إدارتها وضمان تحقيق أهدافها.

وأشار إلى أن الاستفادة من ذوي الخبرة للمشاركة فى لجان الإمتحان الرئيسية و الفرعية ودمجها مع الكفاءات الشابة الأمر الذي مؤداه مخرجات ذات جودة عالية تليق بإستراتيجيات الدولة المستهدفة تطبيقاً لمبادئ الحوكمة.
 
وأكد أن الهدف من إجراء التجارب العملية للامتحان هو الوقوف على التحديات التي تواجه الخريجين أثناء أداء الامتحان والعمل على حلها فورًا، وكذلك اختبار المنصة الإلكترونية للامتحان، فضلاً عن تهيئة الخريجين علميًا على نظام الامتحان النهائي.

وأشار إلى التعاون مع هيئة التدريب الإلزامي، وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم وبنك المعرفة المصري لإتمام جميع الإجراءات الخاصة بالامتحان.
 
وأوضح أن الامتحان النهائي يعقد  في شهر فبراير 2021، وسيتم إتاحته 3 مرات خلال الدور الأول، حيث تظهر نتيجة الامتحان فور الانتهاء منه، وتكون نسبة النجاح 50%، أما في حالة رسوب الطالب خلال دور فبراير، فيمكنه إعادة الإمتحان مرة أخرى في شهر سبتمبر.
 
أضاف أن الخريج يقوم بتسجيل الدخول على المنصة الإلكترونية على الرابط التالي:  (https://emle.academy/index.php/application/)، عن طريق تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور، وإدخال بياناته على المنصة الإلكترونية للامتحان ويتم مطابقتها بقاعدة البيانات المسجلة على المنصة الإلكترونية، بالإضافة إلى استخدام بصمة التعريف بالوجه للتأكد من شخصية الطالب خلال المدة الزمنية المحددة لإتمام الامتحان، كما تحتوي المنصة على نظام مراقبة إلكتروني طوال مدة الامتحان. 

كما ان الخريج يؤدي الامتحان "On Line" من خلال جهاز كمبيوتر أو حاسوب شخصي (lap top) فقط، حيث تكون مدة الامتحان 3 ساعات ويتكون من 100 سؤال اختيار من متعدد، ويشمل الامتحان التخصصات الطبية الخمس وهي (الجراحة العامة، طب الأطفال، الباطنة، طب الطوارئ، النساء والتوليد) كما يشمل بعض الأسئلة عن طرق مكافحة العدوى، وعلم الأوبئة، والرعاية الصحية، وسلامة المريض، وقوانين وآداب وأخلاقيات المهنة.

ولفت إلى أن أسئلة الامتحان موحدة على مستوى الجمهورية بنماذج مختلفة لكل خريج، مما يضمن المساواة وتكافؤ الفرص للجميع. 
 
وتم إتاحة  30 نموذج من الامتحانات التدريبية على المنصة الإلكترونية بواقع ١٠٠ سؤال لكل نموذج على مدار أشهر أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر 2020، وذلك لتأهيل خريجي كليات الطب لدخول الامتحان النهائي لترخيص مزاولة مهنة الطب. 

وأكد أن مشروطية استخراج تصريح مزاولة مهنة الطب إجتياز الإمتحان التأهيلي ، ويعقد الامتحان مرتين سنويا دور فبراير و دور سبتمبر بواقع ٣  امتحانات لكل دور.
 
ويتم تحصيل مقابل خدمة تأدية الامتحان القومي للتأهيل لمزاولة المهنة بواقع مبلغ ( 100 ) جنيه عن ( 3 ) محاولات لاجتياز الامتحان.

الجريدة الرسمية