رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التعديل الوزاري 2021 | 3 أسباب تبقي على وزير الكهرباء في الحكومة

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء
ترددت أخبار التغيير الوزاري الجديد على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، وتداولت مصادر برلمانية معلومات حول وزراء حكومة مصطفى مدبولي الباقون في التعديل الوزاري الجديد 2021 وآخرين سوف يرحلون خلال الفترة المقبلة.


وفيما ترجح المصادر بقاء الدكتور مصطفى مدبولي، وأن يعاد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، لكن ستتم الإطاحة بعدد من وزراء الحكومة الحالية وفقا لتقارير الأداء التي رفعتها الجهات الرقابية لرئاسة الجمهورية.


وتقدم "فيتو" من جهتها كشف حساب الوزراء، وأهم الملفات التي نجحوا في إنجازها وتلك التي أخفقوا فيها والأسباب التي من الممكن أن تبقى عليهم أو تطيح بهم من التغيير الوزاري الجديد. 

شهدت بورصة المرشحين للبقاء أو الخروج من الحكومة في التعديل الوزاري المرتقب الإبقاء على الدكتور محمد  شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في التعديل المتوقع؛ حيث نجح فى معظم الملفات التى أسندت إليه، كما أنه من الوزراء الذين يحظون برضاء القيادة السياسية عن أدائه، فضلا عن أنه استطاع إنهاء أزمات الطاقة التي كانت تعاني منها مصر، خاصة بعد أن اتجه للاعتماد على الطاقة المتجددة وتأمين التغذية الكهربائية لمشروعات التنمية.

 ولعل ارتفاع ترتيب مصر فى مؤشر الحصول على الكهرباء إلى المركز 77 من المركز 145 فى عام 2014، وذلك وفق  تقرير ممارسة أنشطة العمل لعام 2020، خير دليل على إنجازات شاكر فى حقيبته الوزارية.

مجال الطاقات الجديدة والمتجددة 

نجحت الوزارة - تحت قيادة شاكر - فى توليد الكهرباء من طاقة  الرياح والطاقة الشمسية، فقد بلغت القدرات من طاقة الرياح 1385 ميجاوات ومن الطاقة الشمسية حوالي 1631 ميجاوات. 

ومن أهم مشروعات الطاقة الشمسية مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، الذي حصل هذا العام على جائزة التميز الحكومي العربية في دورتها الأولى لأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية 1456 ميجاوات لأكبر محطة طاقة شمسية في العالم.



أخطاء الفواتير

استطاعت الوزارة أن تنجح فى  القضاء على أخطاء الفواتير، والتى كانت تحدث بسبب القراءة الخاطئة للعداد أو عدم مرور القارئ  لشهور؛ مما كان يتسبب فى إصدار فواتير مرتفعة بعد فواتير منخفضة كان يتم احتساب متوسط الاستهلاك بها.

فتطبيق برنامج القراءة الموحد على مستوى شركات التوزيع لضبط فواتير الكهرباء للعدادات التقليدية، ألزم القارئ بالذهاب شهريا للمواطن لقراءة العداد، فضلا عن تصوير القراءة منعا لأي أخطاء.

خدمات إلكترونية 

ومع توجه الحكومة لرقمنة كافة الخدمات أطلقت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أيضا "المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء" والتي تم إطلاقها في الأول من يوليو 2020.

وتقدم المنصة الإلكترونية 17 خدمة متنوعة، تم تفعيل منها خدمة التحول من المحاسبة لاستهلاكات الكهرباء بنظام الممارسة إلى عدادات كودية، وجاري العمل الآن لتفعيل باقي الخدمات خلال الفترة المقبلة.
 

تأمين التغذية الكهربائية


تأمين التغذية الكهربائية لمشروعات التنمية كانت من أهم أولويات شاكر، حيث نجحت الكهرباء مجال تأمين التغذية الكهربائية المطلوبة لشبه جزيرة سيناء وذلك بتوقيع عقد تنفيذ إنشاء محطة محولات المساعيد جهد 220/66/22 ك. ف. بقيمة قدرها ما يعادل (396.52 مليون جنيه مصري).

وفى مجال تأمين التغذية الكهربائية المطلوبة لمشروعات التنمية الزراعية بجنوب الوادى بمنطقة توشكى تم توقيع عقدا لتنفيذ شبكة الكهرباء الخارجية لمساحة 40 ألف فدان بمنطقة توشكى، بتكلفة تقديرية تبلغ حوالى 100 مليون جنيه. 


وفى مجال تأمين التغذية الكهربائية المطلوبة لشرق العوينات تم توقيع عقد لتوريد وتنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات وشد الموصلات لعملية ربط م. م. العوينات الجديدة / جبل الكامل جهد 66 ك. ف. باستخدام موصلات قطاع (ACSR) 2×380/50 مم2 بنظام تسليم مفتاح لاستصلاح حوالى (50 ألف فدان) بمنطقة جبل الكامل تنفيذاً للتكليفات الصادرة من رئاسة الجمهورية وذلك بتكلفة إجمالية حوالى 90 مليون جنيه مصري.


فواتير الكهرباء

وبالرغم من أن شاكر يطبق سياسة الدولة والمتمثلة فى رفع الدعم عن الكهرباء تدريجيا، إلا أنه أصبح محط غضب المواطنين بسبب أزمات الفواتير وارتفاعها.


وارتفعت موجة الغضب من شاكر عند إعلانه لأسعار الكهرباء الجديدة يوليو الماضى بالتزامن مع ذروة الموجة الأولى لجائحة كورونا، ففى الوقت الذى كان يطالب فيه المواطنون بإسقاط الفواتير نظرا للحالة الاقتصادية التى مروا بها بسبب الجائحة، أثقل كاهلهم برفع أسعار الكهرباء، علما بأن الارتفاع جاء تزامنا مع انخفاض سعر صرف الدولار وأسعار الوقود، وبالتالى كان يجب أن تنخفض الأسعار بدلا من زيادتها.

اظهار أخبار متعلقة



مجلس النواب حكومة مصطفى مدبولي مجلس الوزراء قرارات مجلس الوزراء الرئيس عبد الفتاح السيسي التعديل الوزارى التعديل الوزاري المرتقب اسماء الوزراء الجدد التعديل الوزاري الجديد اخر اخبار التعديل الوزاري محمد شاكر وزير الكهرباء فواتير الكهرباء تعديل وزارى تعديل وزاري خلال ساعات التغيير الوزارى قرارات رئيس الجمهورية محمد شاكر التعديلات الوزارية قرارات رئيس الوزراء رفع اسعار الكهرباء التعديل الوزاري اليوم التغيير الوزارى الجديد اخبار التغيير الوزاري الجديد التعديل الوزاري 2021 التعديل الوزاري الجديد 2021 التعديل الوزاري القادم التعديل الوزاري المتوقع في مصر التعديل الوزاري المرتقب في مصر2021 التغيير الوزاري المرتقب في مصر التغيير الوزاري في مصر التعديل الوزاري الجديد اليوم اخر اخبار التعديل الوزاري فى مصر التعديل الوزاري وزير الاوقاف التعديل الوزاري وزيرة الصحة التعديل الوزارى وزارة الزراعة التعديل الوزارى وزير التعليم التعديل الوزاري وزير التموين التعديل والوزارى تعديل وزاري وحركة محافظين تعديل وزاري وشيك في مصر هل التعديل الوزاري التعديل الوزاري بمصر موعد التعديل الوزاري حقيقة التعديل الوزاري تعديل الوزاري مصر تعديل وزاري مصر التعديل الوزاري الجديد لمصر التعديل الوزاري كاملا كواليس التعديل الوزاري تعديل وزاري قريب في مصر تعديل وزاري قريب تعديل وزاري قادم تعديل وزاري شامل تعديل وزاري خلال ساعات مصر تعديل وزاري خلال خبر التعديل الوزاري قائمة التعديل الوزاري الجديد التعديل الوزاري وزير الكهرباء التعديل الوزاري وزارة الكهرباء
Advertisements
الجريدة الرسمية