Advertisements
Advertisements
السبت 6 مارس 2021...22 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

التعديل الوزاري الجديد.. مصادر ترجح بقاء وزيرة الهجرة في الحكومة القادمة

أخبار مصر السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

أحمد عبدالمحسن

ترددت أخبار التعديل الوزاري الجديد على نطاق واسع خلال الساعات الأخيرة، وتداولت مصادر برلمانية معلومات حول وزراء حكومة مصطفى مدبولي الباقين في التعديل الوزاري الجديد 2021 وآخرين سوف يرحلون خلال الفترة المقبلة.

وفيما ترجح المصادر بقاء الدكتور مصطفي مدبولي وأن يعاد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، توقعت المصادر أن تتم الإطاحة بعدد من وزراء الحكومة الحالية وفقا لتقارير الأداء التي رفعتها الجهات الرقابية لرئاسة الجمهورية.

وتقدم "فيتو" من جهتها كشف حساب الوزراء وأهم الملفات التي نجحوا في إنجازها وتلك التي أخفقوا فيها والأسباب التي من الممكن أن تبقى عليهم أو تطيح بهم من التغيير الوزاري الجديد.


كشف حساب وزيرة الهجرة 
منذ  عودة  وزارة الهجرة في عام 2015 كان لها  دور  ملموس وواضح في كيفية  التعامل  مع  قضايا ومشكلات المصريين بالخارج وكيفية  حلها  علي الفور  والدفاع  عن  حقوقهم وتعتبر حائط الأمان بالنسبة للمصريين في الخارج  ليس  فقط  ذلك  بل  لعبت  السفيرة  نبيلة  مكرم دور هام  حيث  خلقت  حلقة  تواصل  بين  أبناء  المصريين في الخارج والوطن  الأم. 

وبدأ المصريون  في  الخارج  في التواصل مع  الوزارة  في  كافة القضايا التي تهم  الوطن والمشاركة  فيها  والمشاركة  في  الحياة  السياسية  حيث  قدموا دور رائع  في كافة  أنحاء  العالم  في  كافة  الاستحقاقات الدستورية التي  أجريت فقدم المصريين بالخارج مثلا  يحتذي به في  الانتخابات التي  أجريت مؤخرا. 

كما لعبت وزيرة الهجرة دورا مهما أثناء ظهور جائحة كورونا  فمنذ بداية الأزمة قامت بعدة إجراءات لحماية مواطنينا بالخارج حيث تم  تشكيل غرفة عمليات وإطلاق خط ساخن للتواصل مع المصريين بالخارج ممن تواجههم مشاكل في مغادرة البلاد والعودة إلى أعمالهم في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها عدد من الدول للحد من انتشار فيروس كورونا. 

وفي هذا الشأن خصصت الوزارة بريد إلكتروني ورقمي تواصل عبر الواتس آب لتلقي الاستفسارات والشكاوى، وكذلك إعداد نموذج تسجيل عبر الإنترنت لتلقي بيانات المواطنين العالقين بسبب الأزمة وتم العمل على التنسيق والتواصل مع مختلف الوزارات وبعثاتنا الدبلوماسية 

كما تم  التواصل والتنسيق مع رموز الجاليات المصرية والجهات المعنية في عدد من الدول لحل المشكلات الإنسانية سواء المتعلقة بحالات مرضية حرجة أو أطفال أو لم شمل الأسرة.

ونجحت الوزارة بقيادة السفيرة نبيلة مكرم بعودة العالقين المصريين في عدد من دول الخارج بوضع عدة إجراءات  ليتمكن المصريين العالقين بالخارج  من العودة، وذلك بالتنسيق مع  الجهات المعنية. 


وقامت وزارة الهجرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لعودة مصريين عالقين بعدد من الدول  ماليزيا ومالديف واندونيسيا "بالي"، عقب تواجدهم في رحلات سياحية وتم تعليق الطيران خلال تواجدهم بهذه الدول.

ومع بداية الموجه الثانية شكلت  غرفة عمليات وزارة الهجرة لتلقي مناشدات المصريين العالقين بالخارج استقبلت غرفة العمليات حتى الآن 2250 مناشدة من المصريين العالقين بعدد من الدول نتيجة لغلق الخطوط الجوية واستقبال الوافدين، خاصة السعودية والكويت.

كما تحملت  نفقات إقامة 500 من المصريين العالقين بالإمارات لحين انتهاء الأزمة مع بداية الموجة الثانية كما طرحت الوزارة مبادرة بعنوان "نورت بلدك" على الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، كما تم توزيع استمارات على العائدين من الخارج خلال فترة الحجر بالمدن الجامعية، لمعرفة المهن التي يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، لتوفير البرامج التدريبية المتلائمة مع مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات.

وأطلقت الوزارة العديد  من المبادرات التي تهم أبناء المصريين في  الخارج لربطهم بوطنهم الأم وأبرز تلك المبادرات هي مبادرة اتكلم عربي والتي أعلن دعمها الرئيس عبدالفتاح السيسى  كما  نظمت الوزارة العديد من المؤتمرات الهامة حضرها العديد من رجال  الأعمال والمستثمرين المصريين بالخارج  وعلماء وخبراء مصر بالخارج وشملت تلك المؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار  ومصر تستطيع بالتعليم ومصر تستطيع بالتاء المربوطة وكان آخرها مصر تستطيع بالصناعة والذي اجري مؤخرا وتم  تنظيم تلك المؤتمرات بالتعاون مع  الجهات  المعنية  .

كما نظمت وزارة الهجرة العديد من الزيارات لأبناء المصريين بالخارج وشباب المصريين الدارسين في الخارج  لزيارة عدد من الأماكن السياحية كما عقدت الوزيرة عدد من اللقاءات مع  أبناء الجالية المصرية ونظمت لهم  مؤتمر للاستماع الي اي مشكلات يوجهونها والتقت بهم خارج مصر. 

وينتظر المصريون بالخارج من الوزيرة والتي أطلقوا عليها عدد من المسميات الوزيرة "النبيلة "و "النشيطة "مزيدا من الجهد وإصدار قانون الهجرة والذي تأخر كثيرا  ويتضمن صندوقاً للطوارئ ومظلة تأمينية للمصريين بالخارج يتمحور دورها في التدخل السريع لتقديم الدعم للمواطن المصري بالخارج ما إذا لحقت به أي شكل من الأزمات أو الأضرار.

إلى ذلك، أفادت مصادر بأن وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم من المرجح بقاؤها في منصبها ، منوهة إلى الاستقبال المميز الذي قوبلت به في مجلس النواب هذا الأسبوع .
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements