رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البيئة تضع 3 محاور لحماية نهر النيل والمجاري المائية من التلوث

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
الموارد المائية في مصر محدودة والطلب يزداد عليها يوما بعد يوم، لذا كان لزامًا الإهتمام بتلك الموارد بالمحافظة عليها وبذل كل الطاقات لحسن إستغلالها والحفاظ على نوعيتها بشكل مستمر من مخاطر التلوث بما يضمن حقوق الأجيال القادمة في تلك الموارد وفقاً للإستراتيجية الخاصة برؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.



تشريعات حماية نهر النيل
وبالفعل تم إصدار العديد من اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎت واﻟﻘﻮاﻧﻴﻦ واﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻟﺘﻲ تحد من التعديات ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺠﺎري اﻟﻤﺎﺋﻴﺔ وحمايتها ﻣﻦ اﻟﺘﻠﻮث ومنها صدور قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.


دور وزارة البيئة في حماية نهر النيل

وتقوم وزارة البيئة ببذل الكثير من الجهد والتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية للحد من التلوث على نهر النيل والمجاري المائية، وذلك من خلال المتابعة الدورية والتفتيش على المنشآت التي لها صرف مباشر وغير مباشر على مسطحات المياه العذبة ، وتنفيذ برامج للرصد الدوري لدراسة وتقييم نوعية مياه نهر النيل وفرعيه (دمياط ، رشيد).

وتشمل شبكة وزارة البيئة ٦٩ موقع رصد على نهر النيل بالإضافة إلى ثلاث نقاط من بحيرة السد العالي (بحيرة ناصر)، حيث يتم الرصد في 16 محافظة هي (أسوان – الأقصر - قنا – سوهاج – أسيوط – المنيا – بني سويف- القاهرة – الجيزة – القليوبية - المنوفية- الغربية – الدقهلية – دمياط - البحيرة – كفر الشيخ) من خلال المعمل المركزي ومعامل الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة.



محاور الحفاظ على نهر النيل

وتعمل الوزارة على دراسة مصادر التلوث على نهر النيل وفرعيه ، وخفض أحمال التلوث من خلال تنفيذ عدة محاور كالتالي :

المحور الأول: الرقابة والتفتيش البيئي وتوفيق الأوضاع البيئية

من خلال تنفيذ برنامج دوري للتفتيش على الشركات التي تقوم بالصرف الصناعي المباشر أو غير المباشر على نهر النيل، ومتابعة خطط الإصحاح البيئي التي تقوم بتنفيذها المنشآت لتوفيق أوضاعها البيئية بما يتوافق مع حدود القانون، حيث يتم الآتي:

قيام الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بالإشتراك مع وزارة الموارد المائية والري وهيئة التنمية الصناعية بتنفيذ حملات موسعة للتفتيش على المنشآت الصناعية التي تقوم بالصرف على نهر النيل سواء صرف مباشر أو غير مباشر.



المحور الثاني: إستكمال إنشاء شبكة الرصد اللحظي

بلغ إجمالي عدد محطات شبكة الرصد اللحظي إلى (22) محطة لرصد نوعية المياه بالمجاري المائية ونوعية مياه الصرف الصناعي للمنشآت التي تقوم بالصرف عليها. وقد تم توزيع تلك المحطات على النحو التالي:

عدد (9) محطات لرصد نوعية المياه بنهر النيل بمحافظات (أسوان ، الاقصر ، قنا ، سوهاج ، اسيوط ، المنيا ، بني سويف و القاهرة).

عدد (9) محطات لرصد نوعية مياه الصرف الصناعي لمنشآت تقوم بالصرف المباشر على نهر النيل بمحافظات (أسوان ، الأقصر ، قنا ، سوهاج).

عدد (1) محطة عند محطة طلمبات الماكس، عدد (3) محطات لرصد نوعية المياه ببحيرة مريوط.

المحور الثالث: توفير آليات تمويلية لتنفيذ مشروعات التحكم في الصرف الصناعي على نهر النيل


تقديم الدعم الفني والمادي لتوفيق الأوضاع البيئية للمنشآت الصناعية ومنها على سبيل المثال تقديم الدعم لمصنع سكر أبو قرقاص التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية بمحافظة المنيا، من خلال مشروع حماية البيئه للقطاع الخاص و قطاع الأعمال العام الصناعى، لتركيب مجفف لسائل الفيناس بالمصنع بهدف تحقيق التوافق التام لنوعية المياه المنصرفة على نهر النيل (صرف غير مباشر- مصرف اتليدم).
Advertisements
الجريدة الرسمية