رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البيئة: الإعداد للاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام البلاستيك

ورشة عمل الحد من
ورشة عمل الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية
نظمت وزارة البيئة ورشة عمل حول "الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام"، بحضور الدكتور علي أبو سنة مساعد وزيرة البيئة للمشروعات وبمشاركة ممثلي سلاسل المحال الكبرى الهايبر ماركت المستهلكين للأكياس البلاستيكية ومصنعي وموردي البدائل صديقة البيئة والمنظمات الأهلية غير الحكومية والمعنية بهذا الموضوع.




وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بذل قصارى الجهود واتخاذ العديد من الإجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مشيرة إلى بدء الإعداد للإطار العام للاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام البلاستيك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتنسيق مع هيئة المعونة اليابانية "الجايكا".

وأضافت فؤاد أن وزارة البيئة تحرص على خلق قناة للتواصل والشراكات بين الحكومة والمجتمع المدنى  والقطاع الخاص وشركاء التنمية، وأيضا دعم الشركات الرائدة في مجال الصناعات الصديقة للبيئة.

وأشارت إلى أن الهدف من تلك الورشة هو عرض قصص النجاح و الدروس المستفادة لتجارب حقيقية تم تنفيذها في مصر للحد من استخدام الاكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام منها ( الغردقة -الزمالك) وكذلك ربط المستهلكين بموردى البدائل صديقة البيئة والتشجيع على استخدامها.
  

واستعرض الدكتور علي أبو سنة  خلال الورشة كافة الإجراءات التشريعية وجهود الوزارة فيما يخص البلاستيك من خلال اللجنة الوطنية التي توافقت على خارطة طريق مبدئية بالتنسيق مع الوزارات المعنية ، وأيضا المادة المتضمنة بقانون تنظيم ادارة المخلفات والتى تختص بإدارة تداول الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

كما تم خلال الورشة عرض عدد من قصص النجاح فى هذا الشأن منها تجربة الزمالك والجهود التى قام بها فريق عمل very nile وبدعم من وزارة البيئة بإقناع ١٥٠ محل بمنطقة الزمالك للتوقف عن استخدام البلاستيك واستخدام بدائل أخرى صديقة للبيئة ، كما تناولت الورشة شرح نقاط الضعف والقوة والدورس المستفادة من تجربة الحد من البلاستيك بمدينة الغردقة.
Advertisements
الجريدة الرسمية