Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"البحوث الفلكية" تكشف حقيقة سقوط الصاروخ الصيني على أرض مصر | فيديو

أخبار مصر

محمد الدمرداش

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الصاروخ الصيني مر أمس على مصر من على أرتفاع 178 كيلو متر، ومصر بالنسبة للصاروخ نقطة فى بحر.


مصر
وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج " تحت الشمس" المذاع على فضائية "الشمس"، أن الفترة الزمنية التى قضاها الصاروخ الصيني على أرض مصر لم تتعد 3 دقائق، موضحا أنه لا خطورة من سقوط الصاروخ الصيني على أرض مصر، وسقوط الصاروخ على أرض مصر بعيد عن الحقيقة. 



رصد الصاروخ
وأكد أنه تم رصد الصاروخ لمدة 6 ساعات مقبلة، وسرعته 28 ألف كيلومتر، والعوامل المحيطة بالصاروخ فى الفضاء كثيرة ومتغيرة، ومحاكاة نظرية وغير مبنية على بيانات حقيقية، وحتى اللحظة الحالية لا خوف من سقوط الصاروخ فى أى مكان.

سقوط على الأرض
وأعرب عن أمنيته فى أن يتم السيطرة على الصاروخ الصيني خلال الفترة المقبلة قبل سقوطه على الأرض. 

أثار خبر خروج الصاروخ الصيني "Long March 5B"   عن السيطرة، الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء.

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية،  قال جوناثان ماكويل، عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، إن اختراق الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة للغلاف الجوي "قد يسبب أمورا غير جيدة".

كوت ديفوار .. واقعة سابقة

وأشار ماكويل، أن هذا الحادث لا يعد الأول من نوعه بل سبق وأن أطلقت الصين مثل هذا الصاروخ وحدثت واقعة مماثلة، حيث سقطت أجزاء على مبان عدة بدولة كوت ديفوار، غرب أفريقيا، لكن الحظ حالف الأهالي ولم يصب أحد بضرر، نظرًا لاحتراق الصاروخ بمجرد دخوله الغلاف الجوي، وتهشمه إلى قضبان معدنية طويلة، تطايرت في السماء إلى أن سقطت على أسطح تلك المباني.

العام الماضي  شهد إطلاق لصورايخ باتجاه الفضاء منها إلى القمر، والمريخ، وأيضا محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى الاختبارات الأخرى المحدودة.

ووسط مجموعة كبيرة من عمليات الفضاء ، شهد بعضها إخفاقات سواء في عمليات الإطلاق، أو الوصول إلى الوجهة المحددة، وكان أبرزها فشل إطلاق صاروخ فيجا، وانفجار صاروخ فضائي تابع لشركة سبيس إكس SpaceX بعد دقائق من بداية اختباراته، وانفجار النموذج الأولي لصاروخ "ستارشيب".

صاروخ فيجا

بينما أخفقت وكالة الفضاء الأوروبية «أريان سبيس» في إطلاق صاروخ «فيجا» إلى الفضاء بعد 8 دقائق من إقلاعه من ميناء كورو الفضائي بجويانا الفرنسية .

وقال المسئولون التنفيذيون في “Arianespace”، إن فشل إطلاق صاروخ “Vega”، كان بسبب تعثر السيطرة على المرحلة العليا من الصاروخ، بسبب الكابلات المثبتة بشكل غير صحيح في نظام التحكم.
وذكرت الشركة- في بيان- أنه تم تحديد انحراف في مسار الصاروخ، مما أدى إلى فقدان المهمة، مضيفة أن تحقيقًا في سبب الإخفاق قد بدأ.


الصاروخ الصيني

وكان الصاروخ قد أقلع من قاعدة كورو الفرنسية، في مهمة لوضع قمريين صناعيين أوروبيين، وذلك لمراقبة الأرض ورصد ظواهر طبيعية، وكذلك لإجراء أبحاث على المدار.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements