رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأوقاف: مساجد مصر تلتزم بضوابط صلاة التراويح | صور

صلاة التراويح
صلاة التراويح
أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم الإثنين، التزام جميع مساجد الجمهورية بالضوابط والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الوزارة لصلاة التراويح ، ورواد المساجد يؤكدون أن الدين والحضارة والإنسانية منبع النظافة والطهارة والجمال ، وأن السلوكيات الصحيحة تبدأ من المسجد.




وأكدت وزارة الأوقاف أنها تثق في وعي وثقافة رواد المساجد، وأن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها عقب كل صلاة من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة، فيجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا في خدمة بيوت الله (عز وجل)؛ محذرةً من التهاون بهذه الإجراءات أو بواحدة منها.










ونشرت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة تحت عنوان: "أيام العزة والنصر في الشهر الفضيل".


مضمون الخطبة


وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.


وأشارت وزارة الأوقاف إلى أن رمضان هو شهر الانتصارات وأولها الانتصار على النفس، ففي هذا الشهر الفضيل كان أول انتصار في الإسلام، وفيه كان الفتح الأعظم فتح مكة، وفيه كان انتصار المسلمين في عين جالوت، وفيه تحقق أعظم انتصارات عصرنا الحديث نصر العاشر من رمضان.


نسأل الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.


القوات المسلحة


ووجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وجميع العاملين بالوزارة الشكر والتقدير للقوات المسلحة الباسلة على دورها في تعقيم المساجد الكبرى، مؤكدًا أن تاريخها عظيم يد تحمي وأخرى تبني.


رسالة للمواطنين


كما وجه وزير الأوقاف رسالة إلى جميع المواطنين بأن اتباع الإجراءات الاحترازية والالتزام بإجراءات التباعد مطلب شرعي ووطني وصحي وإنساني سواء أكان ذلك داخل المسجد أم خارجه، سائلًا الله (عز وجل) أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالم.


أعمال التعقيم


وواصلت الإدارات التخصصية بالقوات المسلحة القيام بأعمال التطهير والتعقيم للأماكن التى يرتادها الكثير من المواطنين بشكل يومي فى رمضان لتجنب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.


وقامت عربات التطهير والتعقيم المتحركة والثقيلة وأطقم التطهير المحمولة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لعدد من المساجد الكبرى التى تشهد إقبالًا من المصلين لأداء الشعائر خلال شهر رمضان المعظم حيث تم تطهير وتعقيم الجامع الأزهر ومسجد الحسين ومسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة.


واجهات المساجد


وشملت أعمال التطهير والتعقيم الوقائى واجهات المساجد والأرضيات والحوائط، واستُخدمت فى أعمال التطهير والتعقيم المواد الكيميائية المطابقة للمواصفات القياسية بما يحقق  أفضل النتائج.


ويأتى ذلك تماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا وفى إطار حرص القيادة العامة القوات المسلحة لتطويع كافة إمكانياتها لمعاونة أجهزة الدولة المختلفة.
Advertisements
الجريدة الرسمية