رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الأوقاف: لم نضع سيناريوهات لشهر رمضان وصلاة التراويح

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الوزارة لم تضع حتى الآن أي سيناريوهات خاصة بشهر رمضان الكريم أو إقامة صلاة التراويح في ظل الموجة الثالثة لكورونا.


وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": نتمنى أن تزول جائحة كورونا ليعود المصلون إلى المساجد بشكل طبيعي، ونتمنى أن لا تعلق صلاة التراويح مرة أخرى مثلما حدث ذلك في رمضان الماضي.

وأضاف: نراهن على وعي المصلين خلال اداء الصلوات في الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

في سياق آخر أكدت مصادر مطلعة في ديوان عام وزارة الأوقاف أن الوزارة تستعد لفتح مسابقة جديدة لخطباء المكافأة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن سبب توقف مسابقات التعيين لخطباء المكافأة هو انتشار فيروس كورونا.


ودشن خطباء المكافأة هاشتاجا جديدا على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعنوان "لا للتحسين نعم للتثبيت"، وذلك للمطالبة بتقنين أوضاعهم وتعيينهم على درجات مالية في وزارة الأوقاف.

وترصد "فيتو" في التقرير التالي شروط تقديم خطباء المكافأة للتعيين في مسابقات الأوقاف:

النجاح في اختبارات تحسين المستوى المالي لخطباء المكافأة ويتقاضون بند التحسين بالفعل.

- إحضار إفادة من الإدارة التابع لها باستمراره خطيبًا بالمكافأة على بند التحسين.

التزامه بتعليمات الوزارة حتى تاريخه.

وكانت وزارة الأوقاف قالت أنها لا تغفل عن تحسين الأحوال المالية لخطباء المكافأة على بند التحسين على النحو التالي: درجة أستاذ جامعي يرفع بدل الخطبة إلى 250 بدلا من 200 عن الخطبة، ودرجة أستاذ مساعد  يرفع بدل الخطبة إلى 200 بدلا من 150 عن الخطبة الواحدة، درجة مدرس جامعي يرفع بدل الخطبة إلى 150 بدلا من 135 عن الخطبة الواحدة، والمؤهل عالي أزهري يرفع بدل الخطبة إلى 120 بدلا من 100 عن الخطبة الواحدة.

وكانت "فيتو" نشرت نموذجاً لتدوين الخطب الشهرية لخطباء المكافأة بوزارة الأوقاف والتي يقدمها خطيب المكافأة للمديرية التي يعمل فيها .

ويتضمن الكشف اسم الخطيب، ووظيفته، واسم المسجد الذي يؤدي فيه الخطبة، وموقعه، قيمة المكافأة المقررة له.

كما يتضمن كشف الحصر بتاريخ كل خطبة وموضوعها والملاحظات المقرره أمام كل خطبة يؤديها خطيب المكافأة.

وفي سياق متصل، كانت وزارة الأوقاف أعلنت فتح باب الاختبار لتحسين المستوى المادي المقرر لخطباء المكافأة من حملة المؤهلات العليا ليكون على النحو التالي:

أولا: ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم حفظًا وفهمًا وتفسيرًا , وهي أجزاء : ” قد سمع ، تبارك ، عم ” .

ثانيا : الكتب التالية من سلسلة “رؤية” :

 الكليات الست.
مفاهيم يجب أن تصحح في مواجهة التطرف.
قواعد الفقه الكلية.

وأكدت وزارة الأوقاف أن هذه الكتب متوفرة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية وجميع منافذ البيع التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب ومحملة إلكترونيا على موقع الوزارة.


Advertisements
الجريدة الرسمية