رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوقاف": غلق المساجد بسبب كورونا قرار دولة

الدكتور جابر طايع
الدكتور جابر طايع
أكد الدكتور جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن قرار غلق المساجد بسبب الموجة الثانية لفيروس كورونا تحدده الدولة، موضحا أن وزارة الأوقاف تطبق كافة الإجراءات الوقائية في المساجد.


وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد علي، مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أنه يتم تعقيم كافة مساجد وزارة الأوقاف 3 أيام في الأسبوع "الأربعاء والخميس والجمعة"، والالتزام بالفترة الزمنية التي حددتها الوزارة لوقت خطبة الجمعة وهي الـ 10 دقائق.

وكانت وزارة الأوقاف نبهت على جميع الأئمة والخطباء الالتزام الكامل بالخطبة المقررة والإسهام بجدية في التوعية الواضحة بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهة كورونا، وأهمها الالتزام بالكمامة ومسافات التباعد ، وبصفة عامة داخل دور العبادة أو خارجها، والبعد عن التزاحم، والالتزام بإحضار المصلى الشخصي عند الحضور إلى المسجد، والتأكيد على أن الالتزام بهذه الإجراءات مطلب شرعي ووطني وإنساني.

ودعت وزارة الأوقاف إلى ضرورة التزام الجميع بذلك حفاظًا على أنفسنا وأهلينا ومجتمعنا، والتزامًا بتعليمات ديننا في دفع الأذى عن أنفسنا وعن الآخرين.

وأكدت الوزارة عدم فتح أي دار مناسبات، وعدم السماح بإقامة أي عزاء أو عقد قران أو خلافه بالمساجد أو ملحقاتها، وتشديد المتابعة في ذلك، واتخاذ أقصى عقوبة عند المخالفة، وقصر العمل بالمساجد على الصلوات فقط ، وخطبة الجمعة في حدود عشر دقائق ، وعدم السماح بأي نشاط آخر بالمساجد أو ملحقاتها دفعًا لانتشار فيروس كورونا.
وتواصل وزارة الأوقاف حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد في جميع محافظات الجمهورية استعدادًا لإقامة شعائر صلاة الجمعة ، مع الالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.


يأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف ببيوت الله (عز وجل)، وانطلاقًا من دور المسجد وأهميته، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وإسهامًا منها في الحفاظ على النفس البشرية، والحد من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع قيادات الوزارة أن المساجد لها مكانتها وقدسيتها، وأن القيام على نظافتها وطهارتها دليل على عظم شأنها ومكانة أهلها، ودليل على سمو أخلاقهم، ويٌعَدُّ من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة حتى تظهر المساجد بالمظهر الذي تليق به، ويرفع الله (عز وجل) عن بلادنا البلاء، ويحفظ مصر وأهلها من كل شر مكروه.

الجريدة الرسمية