Advertisements
Advertisements
الخميس 13 مايو 2021...1 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"الأوقاف" تكشف حقيقة استمرار تعليق صلاة الجماعة في شهر رمضان

أخبار مصر
الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني

محمد فودة

علق الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف على احتمالية تعليق صلاة الجُمعة والجماعات في شهر رمضان بسبب عدوى كوفيد 19 أو ما يعرف بفيروس كورونا، قائلا: "يوجد لدينا فترة زمنية حالية نستعد فيها لوضع السيناريوهات المتوقعة خلال شهر رمضان".

وأوضح طايع، في تصريح لـ”فيتو”: "وزارة الصحة هي التي تقول باستمرار التعليق أو الفتح، وكل شيء في حينه".

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرر تأجيل جميع الامتحانات بمراكز الثقافة الإسلامية ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم ومراكز التدريب التابعة لوزارة الأوقاف إلى ما بعد شهر رمضان المبارك.

وشدد وزير الأوقاف على جميع المديريات تنفيذ ذلك. وفي السياق ذاته، أصدر وزير الأوقاف بيانا بتعليق صلاة الجمعة والجماعات لحين زوال وباء كورونا.

وقال البيان: قررنا تمديد تعليق إقامة الجُمع والجماعات بالمساجد مع غلقها غلقًا تامًا لحين زوال علة الغلق من خلال التنسيق مع وزارة الصحة. وأوضح وزير الأوقاف إذا كان إجماع خبراء الصحة على أن التجمعات أخطر سبل نقل عدوى فيروس كورونا مع ما نتابعه من تزايد أعداد المتوفين بسببه فإن دفع الهلاك المتوقع نتيجة أي تجمع يصبح مطلبًا شرعيًا، وتصبح مخالفته معصية، فدفع الهلاك أولى من دفع المشقة.

تمديد تعليق الجُمع والجماعات بالمساجد والزوايا والمصليات لحين زوال كورونا

وأكدت وزارة الأوقاف أن مخالفة العمل بتعليق الجُمع والجماعات في الظرف الراهن لحين زوال علة الغلق إثم ومعصية، ومخالفة تستوجب المساءلة والمحاسبة.

وفي وقت سابق، قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف تعليق اجتماعات اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للشئون إلى نهاية شهر رمضان المبارك ، وكذلك أي اجتماعات للجان العلمية بالوزارة أو الجهات التابعة لها خلال تلك الفترة ، على أن يتم إنجاز المشروعات العلمية القائمة من خلال التواصل عبر وسائل التواصل الحديثة بين فريق الباحثين واللجان العلمية المتخصصة.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements