رئيس التحرير
عصام كامل

الأمل.. تطورات تخفيف الألم وتوفير دواء علاج مرض ضمور العضلات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
أشار الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تفقده المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري إلى موضوع مرضى الضمور العضلي.


ونرصد أبرز المعلومات عن تطورات تخفيف الألم وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري:

- قال الرئيس إن هناك وسائل للكشف المبكر عن هذا المرض في الشهور الأولى من ميلاد الطفل لأن علاجه مكلف جدًا ويصل إلى ٣ ملايين دولار للطفل الواحد.

-  أكد الرئيس أنه تم عقد اتفاق لحل هذه المسألة من خلال الكشف عن هذا المرض خلال الست شهور أو السنة الأولى من ميلاد الطفل وإمكانية اختبار وفحص الأطفال خلال تلك المرحلة العمرية للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

- وجه الرئيس الشكر للشركات التي تجاوبت مع الدولة المصرية في هذا الموضوع للتغلب على هذا المرض وإسعاد الأسر التي يعاني أبناءها من هذا المرض.

-  وجه الرئيس الشكر باسمه وباسم الشعب المصري للشركة السويسرية لدورها الإيجابي وتعاونها في هذا الموضوع، وأعرب الرئيس عن استعداده لاستقبال مسئولي الشركة.

- مرض ضمور العضلات الشوكي هو طفرة وراثية  في الجين المسؤول عن الخلايا العصبية في الحبل الشوكي.

-  بعد حدوث الطفرة تحتاج الخلايا العصبية لبروتين كي تؤدي وظائفها بشكل سليم.

- مرض ضمور العضلات هو المرض القاتل الأول في الأمراض الوراثية وحتى عام 2016 لم يكن هناك علاج لمرض ضمور العضلات الشوكي.

 - في بداية 2017 تم تسجيل أول دواء لعلاج ضمور العضلات الشوكي وأصبح هناك 3 أدوية لإنقاذ الأطفال من مرض ضمور العضلات الشوكي في العالم.

 - حقنة علاج ضمور العضلات الشوكي تعتبر أغلى حقنة في العالم لانها تقوم بنقل جين مصنع يحمل صفات الجين الطبيعي مكان الجين المصاب بالطفرة الوراثية لهذا يعتبر هذا العلاج باهظ الثمن بشكل كبير، وتعتبر الحقنة باهظة الثمن نتيجة التكنولوجيا المستخدمة والأبحاث التي تم إجرائها لسنوات كثيرة".

- أكدت وزيرة الصحة هالة زايد أن إجمالى المصابين بمرض ضمور العضلات المسجلين 204 حالات، يوجد منهم تحت سن السنتين 57 حالة، والحالات التي يمكن علاجها فورا 32 حالة.

- البدء في علاج المصابين بمرض ضمور العضلات بواقع 10 حالات من أصل 32 حالة بمعهد ناصر ومستشفى عين شمس، الأسبوع القادم.

- العقار المستخدم في علاج حالات ضمور العضلات مرتفع التكاليف، وسيتم توفيره للعلاج فى مصر كدواء، على أن يتوفر من خلال الهيئات العلاجية، والتى تقدم خدمات طبية للمريض.

- كشفت هيئة الدواء المصرية، عن تسجيل أول دواء يتم تداوله بسوق الدواء المصرى يستخدم فى علاج ضمور العضلات، وأكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء سوف يساهم فى تقليل معاناة المرضى، وكذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

- تكليفات رئاسية بالأولوية الاستراتيجية لتوفير الدواء بالسوق المصري، وحرص الدولة على تلبية الاحتياجات الدوائية للمواطن المصري، ومتابعة هيئة الدواء المصرية معاناة العديد من أبناء الوطن مصابي ضمور العضلات، كذلك رصد منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثات مرضى ضمور العضلات.

- العمل بأقصى طاقة ممكنة من أجل تخفيف الألم، وتوفير الدواء المعالج لمرض ضمور العضلات في سوق الدواء المصري.
الجريدة الرسمية