الثلاثاء 26 يناير 2021...13 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

«الأعلى للجامعات الخاصة» يقرر خفض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين

أخبار مصر
الدكتور خالد عبدالغفار

احمد الديب


قرر مجلس الجامعات الخاصة، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خفض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات الخاصة والأهلية على غرار قرار المجلس الأعلى للجامعات بخفض الحد الأدنى لقبول الطلاب الوافدين بالجامعات الحكومية، وذلك اعتبارا من العام الجامعى 2019-2020.اضافة اعلان


وقرر المجلس أيضًا ربط الموافقة على إنشاء جامعات وكليات جديدة بتقديمها تخصصات علمية تستجيب لاحتياجات المجتمع وسوق العمل خلال الفترة القادمة.

ووافق المجلس على أن يكون تنظيم تسجيل واستضافة طلاب زائرين بالجامعات الخاصة المصرية تحت مسمى (طالب زائر) وفقًا لعدة شروط منها: موافقة المؤسسة الأكاديمية المقيد بها الطالب على تسجيله بالجامعة المستضيفة والفترة المطلوب تسجيل الطالب بها، وأن يخضع الطالب الزائر لكافة القواعد الأكاديمية المطبقة داخل الجامعة المستضيفة، ويجوز للطلاب المقيدين بجامعات مصرية التسجيل كطلاب زائرين بجامعة أخرى خاصة أو أهلية لفصل دراسى أو مقرر أو أكثر بعد اتفاق الجامعتين على ذلك.

كما وافق المجلس على إنشاء كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية في مصر.

ووافق المجلس على زيادة أعداد الطلاب المقرر قبولهم ببرنامج الماجستير في هندسة الميكاترونيكس بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة النيل الأهلية ليصبح 15 دارس سنويا على ألا يزيد العدد الإجمالى على 25 دارسا.

وأحيط المجلس علمًا بصدور قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ تكون له شخصية اعتبارية عامة، ويتبع الوزير المختص بالبحث العلمى، ومقره الرئيسى محافظة القاهرة، وله إنشاء فروع أخرى في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس الإدارة، ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق. ويهدف الصندوق إلى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمبتكرين، ودعم وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وإيجاد آليات جديدة لتمويلها من خلال تشجيع الأفراد والقطاع الخاص والأهلي على القيام بذلك.

كما أحيط المجلس علمًا بخطاب اللواء محافظ البحر الأحمر بشأن إعفاء أبناء الجنوب بالمحافظة المقيدين بالجامعات الخاصة من سداد الرسوم الدراسية.

ووافق المجلس على مذكرات التفاهم بين كل من:
جامعة مصر الدولية وجامعات: كيبيك بمونتريال- كندا، وسان كريستوبال دى لالاغونا بإسبانيا، ونيابوليس بافوس بقبرص.
جامعة بدر(كلية العلاج الطبيعى) وجامعتى روبرت جوردن بإسكتلندا- المملكة المتحدة، ونستون سالم بكارولينا الشمالية- الولايات المتحدة الأمريكية (قسم العلاج الطبيعى).

كلية الصيدلة بجامعة أسيوط وكلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية.