رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الآثار توافق على 3 قرارات لإنقاذ الموسم السياحي الشتوي بسبب كورونا

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
وافق الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، على عدة قرارات لتنشيط حركة السياحة الثقافية في مصر خاصة في ظل قرارات عدد من الدول بإغلاق حدودها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأطلقت وزارة السياحة والآثار "مبادرة شتي في مصر" بالتعاون مع وزارة الطيران المدني وغرفة المنشآت الفندقية، حيث تم منح تخفض٥٠٪ من أسعار تذاكر المصريين الكاملة بالمناطق والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، حيث سيطبق سعر موحد لجميع المصريين وهو سعر تذاكر الطلاب المصريين والذي يمثل ٥٠٪ من سعر التذكرة الكاملة، وذلك خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢١. 

وتتضمن المبادرة تخفيض سعر تذاكر الطيران الداخلي بحيث يصل سعر خط التذكرة خط " القاهرة / شرم الشيخ " والعودة ب 1750 جنيها وخط "القاهرة/ الأقصر / أسوان" والعودة ب 1500، وخط القاهرة/ الغردقة " ب 2000 جنيها علي أن تتولي غرفة الفنادق الترويج للفنادق المشاركة  في المبادره بشرط تقديم أسعار مخفضة. 


وأعلنت غرفة المنشآت الفندقية عن الأسعار المحددة للفنادق الراغبة في المشاركة في المبادرة علي أن تترواح من 600 الي 1600 جنيها للغرفة المزدوجة.

ووافق وزير السياحة والآثار علي منح تخفيض بنسبة ٥٠٪ على قيمة تذاكر دخول المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية لجماهير البطولة التي تحمل ال Fan ID، مع ضرورة الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة الحفاظ علي المسافات الآمنة بين الأشخاص أثناء الزيارات والالتزام بإرتداء الكمامات وعدم زيادة عدد المجموعة السياحية الواحدة عن ٢٥ فرد، بالاضافة الى الالتزام بالحد الأقصى لعدد الزائرين المتواجدين في نفس الوقت داخل المتاحف والمواقع الأثرية غير المكشوفة. 


وأكد العنانى أنه تم الموافقة على مد الإعفاء التام لجميع الكافيتريات والبازارات بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس من دفع القيمة الإيجارية لها خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢١.



وكانت وزارة السياحة والآثار أكدت أن مجلس صندوق السياحة وافق علي تحويل 41 مليون جنيها الي وزارة التنمية المحلية لاستكمال تطوير مواقع مسار العائلة المقدسة وتم التنسيق والإشراف علي أعمال تطوير 5 نقاط رئيسية ضمن المسار. 


وأوضحت الوزارة أنه تم استلام العروض الفنية من 3 تحالفات تقدمت لشغل خدمات المتحف المصري الكبير وفض وفتح المظاريف المالية للتحالفين اللذين اجتازوا مرحلة البت الفني، كما تم إصدار القانون رقم 9 لسنة 2020 باعتبار المتحف المصري الكبير هيئة عامة اقتصادية تتبع الوزير المختص بشئون السياحة والآثار واعتماد جدول وظائف هيئة المتحف.


وأشارت الي أنه تم اتحاد 96% من اجمالي حجم الأعمال الهندسية حيث تم الانتهاء من 100%من الهيكل الخرساني والمعدني لمباني المتحف و 96% من أعمال التشطيبات الداخلية و 96% من أعمال ارضيات الساحات الخارجية والزراعات و 95% من أنظمة الإلكتروميكانيك و 90% من أعمال الطرق الخارجية المحيطة بالمشروع.

Advertisements
الجريدة الرسمية