Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 11 مايو 2021...29 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الآثار تكشف معايير تجهيز قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة

أخبار مصر الدكتور مصطفى إسماعيل مدير مخزن المومياوات
تجهيزات عرض المومياوات الملكية

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن القاعة المركزية بالمتحف القومي للحضارة والتي افتتاحها الرئيس عبدالفتاح السيسي،  السبت الماضي تزامنا مع حفل نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، تحكي تاريخ مصر من عصور ما قبل التاريخ.


وأضاف وزير السياحة والآثار، أن قاعة المومياوات الملكية مجهزة بأحدث أساليب العرض المتحفي ومصممة خصيصاً للحفاظ على المومياوات وعرضهم بالطريقة التي تليق بمكانتهم، مشيرا إلى أن  القاعة جاهزة تماماً.

المومياوات الملكية 
وأشار إلى أنه تم نقل 12 تابوتا لقاعة المومياوات الملكية  و١٥٠ قطع أثرية مرتبطة بالمومياوات، مؤكدا أن يجري حاليا عمليات نقل المومياوات الملكية من التوابيت إلى فتارين العرض بقاعة المومياوات الملكية، علي أن تكون جاهزة للعرض في الـ 18 من برايل القادم وذلك تزامنا مع احتفالات يوم التراث العالمي. 
 
تطعيمات كورونا 
وأعلنت وزارة السياحة والآثار، عن خطوات حصول العاملين بالمنشآت السياحية على لقاحات كورونا بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء كمرحلة أولى.

وتضمنت خطوات وزارة السياحة والآثار عدة خطوات وهي:

- دخول العاملين بالمنشآت السياحية للتسجيل علي الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان.

- قيام إدارة المنشأة بتجميع الطلبات التي تم تسجيلها لموظفي المنشأة على موقع وزارة الصحة والسكان في ملف «إكسل» يحتوي على «اسم المنشأة، أسم الموظف، الرقم القومي، كود الحجز الذي ظهر له بعد التسجيل علي موقع وزارة الصحة، المكان المفضل لتلقي اللقاح».

- قيام المنشأة السياحية بإرسال ملف «الإكسل» على البريد الإلكتروني لوزارة الصحة وإرسال صورة منه للغرف السياحية للمتابعة.

المحافظات السياحية
يذكر أن وزارة السياحة والآثار، أعلنت عن التنسيق مع وزارة الصحة والمحافظات السياحية وبإشراف مجلس الوزراء، لتطعيم جميع العاملين بالسياحة، وموافاة وزارة الصحة للأعداد المستهدفة من العاملين بالقطاع السياحي، حيث يتراوح بين 100 إلى 150 ألف عامل.

تطعيم الحجاج
وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت تخصيص شحنات لأغراض الحج والسفر، وأن كل من يسافر للحج سيتلقى اللقاح، استعدادا للحج والسفر للخارج عندما يحل موعدهم، وذلك مع الجهات المعنية بشأن توفير اللقاحات.

ضوابط موسم الحج 
ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان السعودية، ضوابط الحج لعام 2021، والتي تضمنت إلزام الحجاج القادمين من الخارج بأخذ لقاح مضاد لفيروس كورونا معتمد من منظمة الصحة العالمية، على أن تكون الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول المملكة بنحو أسبوع، مع إظهار نتيجة فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا، قبل 72 من الوصول للمملكة، والحجر لمدة 72 ساعة بعد الوصول إليها، وذلك وفقاً للصحف السعودية.

الأكلات الشعبية
وأكدت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أنه تم إعداد مطوية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية لاختيار عدد من الأكلات المصرية التراثية الشهيرة مثل الفول والطعمية والكشري والفريك وأم علي، وذلك لتقوم المنظمة بتبني توزيعها للترويج لسياحة الطعام التي تعد إحدى أدوات الترويج السياحي الحديثة.

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، أن عددا كبيرا من السائحين يسافرون للعديد من الدول للاستمتاع بتجربة الأكلات التراثية التي تتميز بها الدول المختلفة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements