رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الآثار تعلن الفحوصات العملية لمومياء «نسبا حتوي» وأسباب وفاتها

الآثار تعلن الفحوصات
الآثار تعلن الفحوصات العملية لمومياء نسبا حتوي
ألقى مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، عبر تطبيق zoom، محاضرة عن الفحوصات العلمية لمومياء سيدة تدعى «نسبا حتوي» من الأسرة ٢٢ من العصر المتأخر باستخدام الأشعة السينية، وذلك خلال الندوة التي نظمتها معهد الطب التطوري بجامعة Zurich بسويسرا، تحت عنوان "الأساليب المتقدمة غير المتلفة المستخدمة في دراسة المومياوات" والتي حضرها عدد من أساتذة الجامعة. 


وأكد رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن الهدف من فحص هذه المومياء هو التعرف على الأساليب غير المتلفة لدراسة التابوت والمومياء والحصول على أفضل تفسير لحالة المومياء، بالإضافة إلى محاولة تأريخ عمرها ومعرفة سبب الوفاة.



فحص المومياوات

وأشار إلى أن عملية الفحص أوضحت أن عمر المومياء قبل الوفاة كان يتراوح ما بين ٢٢ و ٢٥ عاما وأنها توفيت أثناء الولادة حيث وجد مجسم لتابوت صغير بين الساقين يرجح انه لجنين او لطفل حديث الولادة. 



المتحف المصري بالتحرير

وعرض الفئات المختلفة للمومياوات الموجودة داخل المتحف المصري بالتحرير وأوضح أيضا استراتيجيات فحص المومياوات المصرية الملفوفة، وشرح كيفية التخطيط الاستراتيجي للصيانة المستمرة لها. 

ضوابط تشغيل عيد الفطر 

يذكر أن وزارة السياحة والآثار، أعلنت عن الضوابط الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء لتنظيم عمل المنشآت السياحية والفندقية خلال إجازة عيد الفطر المبارك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


واختصت القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء المنشآت الفندقية بعده مميزات عن نظيرتها من المنشآت السياحية ومنها:

- استمرار فتح الشواطئ بالمنشآت الفندقية خلال فترة احتفالات عيد الفطر المبارك.
- إستمرار فتخ المطاعم والكافتيريات داخل المنشآت الفندقية.
- إستمرار تطبيق الضوابط المقررة حالياً لإقامة الافراح والاحتفالات في الأماكن المكشوفة في جميع الاتجاهات بالمنشأت الفندقية بحد أقصى 300 فرد علي ان تنتهي هذة المناسبات في ال 9 مساءا مع استمرار اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية الصحية لمنع إنتقال فيروس كورونا المستجد.

حفلات الأفراح 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن الحالة الوحيدة التي يتم فيها السماح للمنشأت السياحية والفندقية بتنظيم حفلات الافراح والاحتفالات وذلك بعد صدور قرارات مجلس الوزراء بشأن الضوابط المنظمة لعدد من الأنشطة التجارية والفعاليات المختلفة، وذلك بشكل استثنائي خلال فترة عيد الفطر المبارك.

واوضحت الوزارة أنه سيتم السماح بإقامة الأفراح وما يماثلها من مناسبات بالمنشآت الفندقية والسياحية في الأماكن المكشوفة فقط حتى الساعة التاسعة مساءًا، مع الالتزام بالأعداد المقررة وهي 300 فرد كحد أقصى، مع تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية المقررة في هذا الشأن. 
Advertisements
الجريدة الرسمية