رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الآثار" تعقد المؤتمر السنوي للبعثات الإنجليزية والمصرية بالوجه البحري


تقيم وزارة الآثار بالتعاون مع جمعية استكشاف مصر، صباح غد الخميس، المؤتمر السنوي للبعثات الإنجليزية والمصرية العاملة بالوجه البحري والذي تستمر فعالياته على مدى يومين، برعاية الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار.


وقال الدماطي، إن المؤتمر يتضمن عرضًا لأهم وأحدث الاكتشافات الأثرية التي تمت في العام الماضي، وعرض نتائج الحفائر في شمال وغرب سيناء بالإضافة إلى دراسة المباني الأثرية في عصور ما قبل الأسرات في تل الفراعين.

وأشار الوزير إلى مشاركة عدد من مفتشي الآثار العاملين بالوزارة من خلال تقديم عرض يستعرض أهم اكتشافاتهم والتي تشمل الأماكن الحربية والإدارية في شمال سيناء والتي تعود إلى العصر الصاوي.

من جانبه، قال الدكتور هشام الليثي مدير عام إدارة النشر العلمي بالوزارة، إن المؤتمر يتضمن محاضرات يلقيها بعض علماء الآثار من بينهم "مانفريد بيتاك" مدير المعهد النمساوي السابق والذي يتحدث عن الاكتشافات الحديثة التي ترجع للدولة الوسطى بتل بسطا، و"دانيلا روزنو" والتي تلقى محاضرة عن الزجاج المصري الذي كان مستخدمًا في العصور الفرعونية واليونانية الرومانية بالدلتا.

كما تحدث أيمن العشماوي، مدير عام الحفائر بوزارة الآثار، عن الجبانة المنحوتة في الصخر بتل اليهودية بالقليوبية، لافتًا إلى أن فعاليات اليوم الأول من المؤتمر ستكون بمقر وزارة الآثار في حين تقام فعاليات اليوم الثاني بمقر جمعية استكشاف مصر بالمعهد البريطاني بالعجوزة.
Advertisements
الجريدة الرسمية