Advertisements
Advertisements
الأربعاء 28 يوليه 2021...18 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الآثار تبحث تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد

أخبار مصر اجتماع وزير السياحة والآثار مع سفير فرنسا بالقاهرة
اجتماع وزير السياحة والآثار مع سفير فرنسا بالقاهرة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اليوم الإثنين، بمقر الوزارة بالعباسية، سفير دولة فرنسا بالقاهرة، والمستشار الثقافي الفرنسي، ومديرة قسم الفن الاسلامي بمتحف اللوفر، لبحث عدد من الموضوعات الهامة التي من شأنها تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار ودفع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر من فرنسا.


وحضر الاجتماع الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلى للآثار، ومؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، والدكتور ممدوح عثمان مدير المتحف الفن الإسلامي. 


هوايات السائح الفرنسي
وتعد مصر من الوجهات السياحية المفضلة لدى السائح الفرنسي لما تملكه من مقومات سياحية متفردة من مناظر طبيعية وشواطئ خلابة وآثار متفردة، لاسيما مع الفتح التدريجي لحركة السياحة والسفر عالمياً والاستمرار في إجراءات تطعيم المواطنين بالأمصال المضادة بفيروس كورونا.

التعاون المصري الفرنسي
وناقش وزير السياحة والآثار إمكانية تنظيم عدد من الاحتفاليات الثقافية بين البلدين خلال عام 2022 منها الاحتفال بمرور 200 عاماً على فك رموز حجر رشيد، وإقامة معرض أثري بالتعاون بين متحف الفن الإسلامي بالقاهرة ومتحف اللوفر بباريس لعرض عدد من القطع الأثرية من العصور الإسلامية من مقتنيات كل من المتحفين، بالإضافة إلى بحث إمكانية تبادل الخبرات وآليات توفير الدعم الفني داخل أجهزة الوزارة في مجال المتاحف والمواقع الأثرية، بالإضافة إلى اتفاقيات تعاون لتدريب الآثاريين والمرممين وأمناء المتاحف المختلفة.

يذكر أن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، استقبل اليوم الإثنين، بمكتبه بمقر الوزارة بالعباسية، المواطن الذي عثر على لوحة أثرية داخل قطعة أرض يمتلكها بالإسماعيلية أثناء قيامه بتمهيدها للزراعة وقيامه على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. 

ورحب وزير السياحة والآثار اللقاء بالترحيب بالمواطن يحيى طه معربا عن حرصه علي مقابلته لتقديم الشكر له على ما قام به من عمل مشرف يدل على أمانته، فهو مثالا للمواطنين الشرفاء ونموذجا مشرفا للمواطن المصري الذي يتسم بالأمانة والأخلاق الحميدة والحريص على الحفاظ على تاريخ وحضارة بلده. 

الحفاظ على الآثار 
وقدم يحيى طه الدعوة لجميع المواطنين المصريين بأن يحتذوا حذوه للحفاظ على تاريخ بلادهم والحضارة المصرية العريقة، مثمناً على جهود شرطة السياحة والآثار والعاملين بالمجلس الأعلى للآثار على تواصلهم وتفاعلهم معه بشكل إيجابي وسريع فور إبلاغه عن العثور على اللوحة الأثرية. 


مكافآت وزارة السياحة
وقامت الوزارة بمنح صاحب الأرض عده مكافآت وهي:


- تصريح زيارة مجاني لزيارة المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة.

- ‏ العرض على اللجنة الدائمة للآثار ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في اجتماعه القادم لتحديد قيمة المكافأة التي سيتم منحها له .



- مواصلة زراعة أرضه بنفس وتيرة العمل وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار. 

اللوحة الأثرية
جدير بالذكر أن هذه اللوحة الأثرية تم وضعها في متحف الإسماعيلية وكان السيد يحيى طه قد عثر عليها داخل قطعة الأرض التي يمتلكها بالإسماعيلية أثناء استصلاحها وتمهيدها للزراعة حيث قام على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار.


وتعد هذة اللوحة أحد اللوحات الحدودية التي كان يشيدها الملك أثناء توجهه للحملات العسكرية ناحية الشرق، ويبلغ طولها 230سم وعرضها 103سم وسمكها 45 سم؛ وهى مصنوعة من الحجر الرملي ويعلوها قرص الشمس المجنح حفر عليها خرطوش للمك واح- ايب- رع- خامس ملوك الأسرة 26 و 15 سطراً من الكتابة الهيروغليفية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements