رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار: انتهاء تجهيزات المتحف المصري الكبير.. أكتوبر القادم

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير
أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن الأعمال الجاریة بالمتحف المصري الكبير تسیر على قدم وساق للانتهاء منها في شهر أكتوبر القادم وفقا للتوقیتات المحددة، مؤكدا أن قاعتي عرض الملك توت عنخ آمون سوف تكون من أجمل قاعات العرض في العالم.

وأضاف وزیر السیاحة والآثار أن تحدید موعد الافتتاح لن یكون مرتبطاً بمصر فقط.. إنما سیكون مرتبطاً بالحالة الصحیة في العالم بأكمله حتى یتسنى اختیار التوقیت المناسب للجميع، حیث سیتم دعوة ملوك وملكات ورؤساء دول العالم لهذا الحدث، بالإضافة إلى عدد من الشخصیات البارزة في العالم.

الاكتشافات الأثرية 
وأشار إلى أن مصر شهدت أكبر حجم من الاكتشافات الأثریة خلال الأعوام السابقة، وكان أكبرها اكتشاف أكثر من ١٠٠ تابوت خشبي بسقارة، والتي تم الاعلان عنها في فبرایر من العام الماضي في مؤتمر صحفي ضخم حضره أكثر من ٤٠٠ من وسائل الإعلام المحلیة والعالمیة، مشیرا إلى أن الاكتشافات الأثریة المصریة تحظى باهتمام العالم، حیث إنه خلال 3 سنوات الماضیة حصدت الاكتشافات الأثریة المصریة بسقارة على أفضل ١٠ اكتشافات في العالم.

افتتاح المتاحف 
وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح 3 متاحف في نفس الیوم في 3 محافظات، وهي: متاحف شرم الشیخ وكفر الشیخ والمركبات الملكیة ببولاق، بالإضافة إلى افتتاح قصر البارون امبان بمصر الجدیدة، وقبلھا جامع الأزهر، ومتحف سوهاج القومي، وافتتاح أول متحف للآثار في مدینة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذلك افتتاح هرم زوسر أول بناء حجري في العالم بعد الانتهاء من أعمال ترمیمه التي استمرت ١٤ عاما.


ترميم المناطق الأثرية 
واستطرد أنه تم الانتهاء من عمليات ترميم وافتتاح العديد من المناطق الأثرية، منها: مسجد الفتح الأثري في عابدین بالقاهرة، والمعبد الیهودي الأثري إلیاهو هانبي الواقع بمقابلة الكنیسة، مما یؤكد على رسالة التسامح الدیني التي تمیز مصر العظیمة أرض التسامح ومهد الحضارات، بالإضافة إلى افتتاح قصر یوسف كمال في نجع حمادي ومتاحف كل من الفن الاسلامي بالقاهرة وملوي بالمنیا وتل بسطا بالشرقیة وطنطا والقومي للحضارة المصریة بالفسطاط وتطویر بحیرة عین الصیرة، وافتتاح متحفي للآثار المصریة بمطار القاهرة الدولي؛ تشجیعا للحركة السیاحیة كعنصر جذب جدید وخدمة ممیزة للمسافرین الذین لم تتح لهم فرصة زیارة مصر وأماكنها السیاحیة والأثریة.

يذكر أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، استقبل اليوم الخميس، بمقر الوزارة بالعباسية، المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر «إيلينا بانوفا»، والتي حرصت على زيارة الوزير للتعارف بعد توليها مهام عملها بمصر مؤخراً.

ورحب الدكتور خالد العناني بالمنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر، وثمن العلاقات الوثيقة بين مصر ومنظمة الأمم المتحدة على مختلف الأصعدة، مشيرًا إلى ان الوزارةً تعمل بصفة مباشرة مع منظمة الأمم المتحدة من خلال منظمة اليونسكو( UNESCO) و منظمة السياحة العالمية(UNWTO) ومع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بصفة غير مباشرة من خلال وزارة البيئة في مبادرة إيجيبت للترويج للسياحة البيئية ورفع وعي العاملين بالقطاع السياحي بأهمية حماية البيئة السياحة.

التعاون السياحي 
وناقش وزير السياحة والآثار مع المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر إمكانيات تعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال السياحة والآثار بصفة مباشرة بين الوزارة مع الـ UNDP من خلال العمل على إطلاق مزيد من المبادرات والحملات التوعوية لرفع الوعي السياحي والأثري، لدى جميع فئات المجتمع وكذلك إتاحة المتاحف والمواقع الأثرية أمام ذوي الاحتياجات الخاصة.


المومياوات الملكية
وحرصت المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى مصر على تهنئة وزير السياحة والآثار على ما حققته الوزارة من نجاح كبير خلال موكب نقل المومياوات الملكية، معربة عن سعادتها بأنها حظيت بمشاهدة هذا الحدث الاستثنائي خلال تواجدها في مصر.
الجريدة الرسمية