Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الآثار: انتهاء تأهيل المتاحف والمواقع لزيارة ذوي الهمم.. يونيو القادم

أخبار مصر الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

أكد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أنه تم الانتهاء من العديد من مشروعات التطوير للخدمات السياحية في محافظة سوهاج على رأسها مشروع تطوير الخدمات السياحية بمعبد أبيدوس، ومشروع خفض منسوب المياه الجوفية بمعبد الأوزيريون، وترميم تمثال الملك رمسيس الثاني بالمتحف المفتوح بأخميم. 

وأضاف وزير السياحة والآثار، أن خطة وزارة السياحة والآثار تستهدف تطوير كافة المتاحف والمواقع الأثرية في كافة المحافظات، ورفع جودة الخدمات بها لتحسين تجربة الزائرين والسائحين وبما يساهم في زيادة معدلات الزيارة إليها. 

ذوي الهمم 
وأشار إلى أنه يتم حاليا العمل على إتاحة كافة المتاحف والمواقع الأثرية لذوي الهمم والذي من المقرر الانتهاء منه في يونيو المقبل، لافتا إلى أن الوزارة تقوم في إطار ذلك بإعداد مجموعة من الكتيبات عن المواقع الأثرية بلغة الإشارة وبطريقة برايل ليتم توزيعها على الزائرين. 

وشدد على أهمية رفع الوعي الأثري والسياحي لدى المواطنين، لافتا إلى أن الوزارة تقوم بتنظيم عدد من الرحلات التثقيفية لأبناء المحافظة من طلاب المدارس والجامعات للأماكن السياحية والأثرية المختلفة. 

وتابع أنه تم تشكيل لأول مرة اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية برئاسته وتضم في عضويتها قيادات كافة الجهات المعنية بالنشاط السياحي في مصر، وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن هذه اللجنة تختص ببحث ودراسة المشروعات الفندقية والسياحية والعمل على مواجهة المشاكل والعقبات التي تواجهها، بالإضافة إلى بحث ودراسة الطلبات المقدمة من المستثمرين للحصول على تراخيص تشغيل المنشآت الفندقية والسياحية، وتجديدها، واتخاذ قرارات بشأنها، وإبلاغ قراراتها لوزارة السياحة والآثار لتتولي إصدار التراخيص أو تجديدها طبقا للضوابط المقررة قانونا.

افتتاح معبد أتريبس ومقابر الحواويش 
وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، افتتح أمس الجمعة، مشروعي ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بالشيخ حمد ومنطقة مقابر الحواويش بأخميم بمحافظة سوهاج، وذلك في ضوء حرص الوزارة على الحفاظ على المواقع الأثرية وفتح أماكن جديدة للزيارة وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية. 

وأكد  وزير السياحة والآثار  على الاهتمام الكبير التي تحظى به محافظة سوهاج  من قبل الدولة المصرية، لافتاً إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2018 لمتحف سوهاج القومي بعد حوالي ٢٩ عام من وضع حجر الأساس.
 

وأوضح أنه تم تزويد منطقتي الشيخ حمد ومقابر الحواويش ضمن مشاريع تطويرها بالعديد من الخدمات منها وضع كاميرات مراقبة ولوحات ارشادية وإنشاء مبني زوار وكافتيريا، وعدد من البازارات. بالإضافة إلى وضع لوحات ارشادية وتعريفية. 

وأشار إلى أن تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة معبد أتريبس بلغت حوالي 5.50 مليون جنيه، أما تكلفة مشروع ترميم وتطوير منطقة مقابر الحواويش بلغت 9 مليون جنيه. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements