Advertisements
Advertisements
الخميس 4 مارس 2021...20 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اكتشاف مقبرة صانعي الخمر للإلهة "موت" بالأقصر

أخبار مصر

محمود عبد الباقى


أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، اكتشاف مقبرة رئيس المخازن وصانعي الخمر للإلهة موت في عصر الرعامسة، وهو "خونسو – أم – حب"، بمنطقة الخوخة بجبانة طيبة بالبر الغربي لمدينة الأقصر.

وأكد إبراهيم - في تصريحات صحفية له اليوم الجمعة - أن الكشف الذي حققته بعثة جامعة واسيدا اليابانية يعد من الأهمية نظرا لما تحمله جدران المقبرة من رسوم ونقوش متنوعة تتميز بروعة تصميماتها وألوانها، وتعكس الكثير من تفاصيل الحياة اليومية وطبيعة علاقة الزوج بزوجته وأبنائه في العصور المصرية القديمة وما اعتادوا على ممارسته من الطقوس الدينية.

وأوضح أن المقبرة المكتشفة تذخر بالعديد من النقوش التي تزين أغلب جدرانها، وتجمع صاحب المقبرة بزوجته (موت – ام – حب) وابنته (ايس – ات – خا) واللتين حملتا لقب مغنية الإلهة موت، يقفون جميعا ليقدموا القرابين للآلهة.

وأشار إلى أن أحد النقوش على الجدران تسجل منظرا لأشخاص عديدة مصطفة في حالة خشوع أمام أحد الطقوس الدينية الجنائزية الشهيرة في العصور الفرعونية والمعروفة بطقسة فتح الفم، بينما يحمل أحد الجدران نقشا لصاحب المقبرة وزوجته وهما يتعبدان للمعبودين انوبيس، واوزوريس.

وطالب إبراهيم، بتشديد الحراسة على المقبرة وتأمينها حتى الانتهاء من استكمال الكشف عن كافة عناصرها المعمارية، ووضع خطة لترميمها وتأهيلها لافتتاحها أمام السياحة المحلية والعالمية في إطار خطة وزارة الآثار لافتتاح مقاصد أثرية جديدة تعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة لمصر.

من جانبه قال جيرو كوندو رئيس بعثة جامعة واسيدا، إن المقبرة تم الكشف عنها أثناء أعمال التنظيف التي تجريها البعثة للفناء الأمامي للمقبرة رقم TT.47 والخاصة بأحد كبار رجال الدولة في عهد الملك أمنحوتب الثالث، مشيرا إلى أن المقبرة المكتشفة شيدت على شكل حرف T، كما أنها متصلة بمقبرة غير مكتملة لأحد الأشخاص هو (حون).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements