رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

افتتاحات الرئيس في أسبوع.. أبرزها جامعة الملك سلمان و3 متاحف قومية | فيديو

فيتو
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الرئاسي جامعة الملك سلمان الدولية فرع شرم الشيح بمحافظة جنوب سيناء، ومتحف شرم الشيخ وذلك ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء.


كما افتتح الرئيس عددًا من المشروعات القومية الأخرى بالمحافظات تتضمن متحف المركبات الملكية ومتحف كفر الشيخ، بحضور الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

ورحب الرئيس السيسي في بداية الافتتاح بالأمير فهد بن سلطان وضيوف مصر من المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة.

كما شاهد الرئيس فيلمًا تسجيليًا عن جامعة الملك سلمان الدولية بعنوان "منارات سيناء الحديثة ".

وأوضح الرئيس أن كل مليون نسمة تحتاج جامعة، ونحن تعدادنا ١٠٠ مليون نسمة فبالتالي يجب أن يكون لدينا ١٠٠ جامعة، ولكن لدينا بالفعل ٧٢ جامعة متنوعة، وفى عام ٢٠٣٢ سيبلغ عدد السكان ١٢٥ مليون نسمة فيجب أن يكون لدينا ١٢٥ جامعة، وهذه صورة للواقع الذي سنذهب إليه، وأضاف الرئيس أن تكلفة إنشاء الجامعة الواحدة تبلغ من ٨ إلى ١٠ مليار جنيه فبالتالي تكلفة إنشاء تلك الجامعات تبلغ ٤٠٠ مليار جنيه.

وأكد الرئيس الإصرار على تقليل تلك الفجوة في الجامعات مع تقديم جودة التعليم الذي يناسب أحلامنا وآمالنا، وأن الجامعات المنشأة بمواصفات ومعايير عالمية وتقدم تعليم متقدم يناسب فرص العمل المتاحة والمطلوبة.

وأشار الرئيس إلى أن هناك أكثر من ٣٠ ألف طالب مصري يدرسون بالخارج وهذا يمثل عبئًا كبيرًا على أهاليهم، وهم يتمنون العودة والتعليم في مصر لذلك أنشأنا جامعات بمواصفات عالمية لتقديم كل أوجه التعليم.

وافتتح الرئيس فرع جامعة الملك سلمان برأس سدر عبر الفيديو كونفرانس.

وقال الرئيس: بدأنا العمل في عدد من المتاحف في عام ٢٠٠٢ وتوقف العمل في عام ٢٠١١ نظرًا لعدم الاستقرار الذي مرت به الدولة، والنقطة الهامة هي أن ما يفعله الناس له تكلفة كبيرة علينا جميعًا، وهذا ما حدث في قطاع الآثار فقط، مع احتمال فقد وتهريب قطع أثرية أيضًا، كما تم الاعتداء على أكثر من ٧٥ كنيسة وقمنا بترميمها وعودتها لطبيعتها وهذه هي رسالتنا ودورنا، وهذا الأمر ينطبق على باقي القطاعات والشركات والاقتصاد.

وأكد الرئيس أن عدم الاستقرار يعني ضياع الدولة وتدمير مستقبلها والكلام المقصود به مصر وغيرها من الدول، وطالما كان الاستقرار موجود يمكن تجاوز أي تحدي وإكمال المسيرة.

كما افتتح الرئيس متحفي كفر الشيخ والمركبات الملكية عبر الفيديو كونفرانس.

وشاهد الرئيس فيلمًا تسجيليًا بعنوان "طريق الأمل" تضمن المشروعات التنموية بشبه جزيرة سيناء، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

وافتتح الرئيس عبر الفيديو كونفرانس طريق النفق – رأس النقب.

وأكد الرئيس أن الدولة حريصة على تنمية سيناء من خلال مشروع استصلاح وزراعة الأراضي بسيناء والاستفادة بالمياه التي كانت تلقى في بحيرة المنزلة، والهدف من المشروع هو القيام بأعمال صناعية للاستفادة من تلك المياه لكي تعبر إلى شرق القناة وهذا المسار جزء منه مكشوف وجزء عبارة عن مواسير، وتم إعداد البنية الأساسية سواء كهرباء وطرق أو مباني وهذا يتطلب الكثير من الإجراءات وتلبية جميع المطالب قبل الإعلان عن المشروع، وسنفتتح خلال ٨ أشهر أكبر محطة معالجة للمياه في العالم.

وأضاف الرئيس أننا أنفقنا خلال السنوات السبع الماضية أكثر من ٧٠٠ مليار جنيه لإيجاد حياة وإقامة مجتمعات متكاملة لتحقيق التنمية المتكاملة بشبه جزيرة سيناء.

وافتتح الرئيس عددًا من المشروعات بشبه جزيرة سيناء عبر الفيديو كونفرانس وتضمنت:
- طريق النفق – رأس النقب.
- مطار البردويل الدولي.
- محطة تحلية مياه البحر بالعريش.
- محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالطور.
- التجمع البدوي بـ "أبو رصاصة".
- التجمع البدوي بـ "النثيلة ١-٢".
- التجمع التنموي بـ "طيبة التمد".

وفى نهاية الافتتاح قام الرئيس بإزاحة الستار إيذانًا بافتتاح جامعة الملك سلمان ومتحف شرم الشيخ، ثم قام الرئيس بجولة تفقدية في المشروعين رافقه خلالها عدد من السادة الحضور.

كما وجه الرئيس تساؤلًا للطلبة عن آرائهم ومقترحاتهم حول الدراسة بالجامعة الجديدة.

ومن جانبه نقل الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك تحيات وتهنئة الملك سلمان خادم الحرمين والأمير محمد بن سلمان ولي العهد بمناسبة افتتاح الجامعة وأعرب عن تمنياته للطلبة بالنجاح والتوفيق.
Advertisements
الجريدة الرسمية